بحـث
قائمة اسماء المشرفين
قائمة اسماء المشرفين 1-( المشرف العام للمنتدى (يامهدي المراقبين
اسماء المراقبين
1- ابو شامة
2- samir
3-call my nameالمواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 373 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 19, 2016 12:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 7164 | ||||
المشرف العام samir - 1755 | ||||
المشرفة البراءة - 1213 | ||||
بسمتى - 922 | ||||
rayan - 781 | ||||
يامهدي - 745 | ||||
المراقب العام محسن - 709 | ||||
الملاك الحالم - 624 | ||||
المشرفة كوكه - 601 | ||||
المشرفة السّنبلة - 451 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7011 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Alftima فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32796 مساهمة في هذا المنتدى في 7179 موضوع
ما هو الجن !! وتعريفه
صفحة 1 من اصل 1
ما هو الجن !! وتعريفه
بسم
الله الرحمن الرحيم
الجـــــــــن
تمهيد
الجن
في اللغة يعني الستر، يقال: جَنَّ الشيء جناً أي ستره، ومن ذلك سُمي
الجنون
جنوناً؛ لأنه يجن العقل، أي يستره ويغطيه.
1. الجن في
اللغة:
وسُمي القبر جنناً، لأنه يستر الميت.
وسُمي
الكفن جنناً، للمعنى نفسه.
وسُمي الجنين،
لكونه مستوراً داخل بطن أمه.
وسمي القلب
جناناً، لأنه مستور في الصدر، ويستر داخله أخباراً وأسراراً.
وسميت
الروح جناناً، لأن الجسم يسترها.
والمجن:
الترس، لأنه يقي صاحبه، ويستره عن العدو، وكذلك الدرع.
ويقال
للبستان: جنة. وجمعها جنان، لأنه يستر ما بداخله ومنه أطلق اسم (
الجَنَّة
َ).
و( الجن ) سموا بذلك لاجتنانهم عن
الأبصار، أي استتارهم واختفائهم.
ويقال لهم (
جِنَّة ) أيضاً ومفرده: جني.
كائنات خفية،
لها القدرة أن تتخذ أشكالاً متعددة. وتسمى هذه الكائنات،
كذلك، الجان
والمردة . والجِنَّة والجن عالم آخر غير عالم الإنسان، وإن كان
يشترك
مع الإنسان في صفة العقل والاختيار لطريق الخير أو الشر .
2.
الجن اصطلاحاً
ذهب بعض المستشرقين إلى أن كلمة ( الجن )
من الكلمات المعربة، وذهب بعض آخر
إلى أنها عربية. ويرى بعضهم أنها من
الكلمات السامية القديمة؛ لأن الإيمان
بالجن من العقائد القديمة
المعروفة عند قدماء الساميين وعند غيرهم، كذلك .
3. أصل
كلمة الجن:
ورد لفظ ( الجن، والجان، والجِنَّة ) في تسع
وعشرين آية من القرآن الكريم .
4. الجن في القرآن الكريم:
فمن
الآيات ما يتحدث عن خلق الجن كقوله تعالى: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ
مِنْ
قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ.
ومنها ما
يتحدث عن عداوة بعض الجن للأنبياء، كقوله تعالى: جَعَلْنَا
لِكُلِّ
نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ.
ومنها
ما يتحدث عن إرسال الرسل إليهم، في قوله تعالى: يَا مَعْشَرَ
الْجِنِّ
وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ
عَلَيْكُمْ
ءَايَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا
شَهِدْنَا
عَلَى أَنْفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَشَهِدُوا
عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ.
وعن
عجزهم عن الإتيان بمثل القرآن الكريم، قوله تعالى: قُلْ لَئِنِ
اجْتَمَعَتِ
الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا
الْقُرْآنِ
لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ
ظَهِيرًا.
وعن
صرف بعض الجن إلى النبي (ص) يستمعون القرآن، قوله تعالى: وَإِذْ
صَرَفْنَا
إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا
حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى
قَوْمِهِمْ
مُنْذِرِينَ.
وفي القرآن الكريم، أن قريشاً
جعلت بين الله وبين الجن نسباً: وَجَعَلُوا
بَيْنَهُ وَبَيْنَ
الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ
إِنَّهُمْ
لَمُحْضَرُونَ، وأنها جعلت الجن شركاء له: وَجَعَلُوا لِلَّهِ
شُرَكَاءَ
الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ
بِغَيْرِ
عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ. أي جعلوا لله
الجن
شركاء في عبادتهم إياه؛ فافتعلوا له بنين وبنات جهلاً وكذباً.
وزعم
كفار قريش أن الله تزوج الجن، وإن الملائكة هم بناته من هذا الزواج. "
فقد روي أن كفار قريش قالوا: الملائكة بنات الله. فقال لهم أبو بكر
الصديق:
فمن أمهاتهم؟ قالوا: بنات سراة الجن ". تعالى الله عما يقولون
علواً
كبيراً.
وردت نصوص كثيرة في هذا المعنى، في كتب الحديث
الله الرحمن الرحيم
الجـــــــــن
تمهيد
الجن
في اللغة يعني الستر، يقال: جَنَّ الشيء جناً أي ستره، ومن ذلك سُمي
الجنون
جنوناً؛ لأنه يجن العقل، أي يستره ويغطيه.
1. الجن في
اللغة:
وسُمي القبر جنناً، لأنه يستر الميت.
وسُمي
الكفن جنناً، للمعنى نفسه.
وسُمي الجنين،
لكونه مستوراً داخل بطن أمه.
وسمي القلب
جناناً، لأنه مستور في الصدر، ويستر داخله أخباراً وأسراراً.
وسميت
الروح جناناً، لأن الجسم يسترها.
والمجن:
الترس، لأنه يقي صاحبه، ويستره عن العدو، وكذلك الدرع.
ويقال
للبستان: جنة. وجمعها جنان، لأنه يستر ما بداخله ومنه أطلق اسم (
الجَنَّة
َ).
و( الجن ) سموا بذلك لاجتنانهم عن
الأبصار، أي استتارهم واختفائهم.
ويقال لهم (
جِنَّة ) أيضاً ومفرده: جني.
كائنات خفية،
لها القدرة أن تتخذ أشكالاً متعددة. وتسمى هذه الكائنات،
كذلك، الجان
والمردة . والجِنَّة والجن عالم آخر غير عالم الإنسان، وإن كان
يشترك
مع الإنسان في صفة العقل والاختيار لطريق الخير أو الشر .
2.
الجن اصطلاحاً
ذهب بعض المستشرقين إلى أن كلمة ( الجن )
من الكلمات المعربة، وذهب بعض آخر
إلى أنها عربية. ويرى بعضهم أنها من
الكلمات السامية القديمة؛ لأن الإيمان
بالجن من العقائد القديمة
المعروفة عند قدماء الساميين وعند غيرهم، كذلك .
3. أصل
كلمة الجن:
ورد لفظ ( الجن، والجان، والجِنَّة ) في تسع
وعشرين آية من القرآن الكريم .
4. الجن في القرآن الكريم:
فمن
الآيات ما يتحدث عن خلق الجن كقوله تعالى: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ
مِنْ
قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ.
ومنها ما
يتحدث عن عداوة بعض الجن للأنبياء، كقوله تعالى: جَعَلْنَا
لِكُلِّ
نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ.
ومنها
ما يتحدث عن إرسال الرسل إليهم، في قوله تعالى: يَا مَعْشَرَ
الْجِنِّ
وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ
عَلَيْكُمْ
ءَايَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا
شَهِدْنَا
عَلَى أَنْفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَشَهِدُوا
عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ.
وعن
عجزهم عن الإتيان بمثل القرآن الكريم، قوله تعالى: قُلْ لَئِنِ
اجْتَمَعَتِ
الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا
الْقُرْآنِ
لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ
ظَهِيرًا.
وعن
صرف بعض الجن إلى النبي (ص) يستمعون القرآن، قوله تعالى: وَإِذْ
صَرَفْنَا
إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ
فَلَمَّا
حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى
قَوْمِهِمْ
مُنْذِرِينَ.
وفي القرآن الكريم، أن قريشاً
جعلت بين الله وبين الجن نسباً: وَجَعَلُوا
بَيْنَهُ وَبَيْنَ
الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ
إِنَّهُمْ
لَمُحْضَرُونَ، وأنها جعلت الجن شركاء له: وَجَعَلُوا لِلَّهِ
شُرَكَاءَ
الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ
بِغَيْرِ
عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ. أي جعلوا لله
الجن
شركاء في عبادتهم إياه؛ فافتعلوا له بنين وبنات جهلاً وكذباً.
وزعم
كفار قريش أن الله تزوج الجن، وإن الملائكة هم بناته من هذا الزواج. "
فقد روي أن كفار قريش قالوا: الملائكة بنات الله. فقال لهم أبو بكر
الصديق:
فمن أمهاتهم؟ قالوا: بنات سراة الجن ". تعالى الله عما يقولون
علواً
كبيراً.
وردت نصوص كثيرة في هذا المعنى، في كتب الحديث
المدير العام- المدير العام
- عدد المساهمات : 7164
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
مواضيع مماثلة
» اسماء بعض قبائل الجن
» علاج ممسوك العين من الجن (العمى بسبب الجن)
» هل من الجن من لا يراهم الجن؟
» عيــــــــــــــون الجن بالطول هل عيون قطط الجن فقط بالطول
» اسماء تحرق الجن مهما كان نوعه
» علاج ممسوك العين من الجن (العمى بسبب الجن)
» هل من الجن من لا يراهم الجن؟
» عيــــــــــــــون الجن بالطول هل عيون قطط الجن فقط بالطول
» اسماء تحرق الجن مهما كان نوعه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 13, 2024 11:39 am من طرف كاردينيا
» رمل إستخراج الكنوز و الدفائن
الجمعة أكتوبر 28, 2022 11:10 pm من طرف السيد المبروك
» من بسائط علم الرمل الأولية
الإثنين أكتوبر 24, 2022 7:04 pm من طرف السيد المبروك
» بيان ما يحتاج اليه الرمل قبل ضرب المسألة
الإثنين أكتوبر 24, 2022 6:53 pm من طرف السيد المبروك
» من ثمار علم الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:36 am من طرف المنصور بالله
» الطريقة الكاشفة في الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:13 am من طرف المنصور بالله
» لمعرفة الحق من الباطل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:10 am من طرف المنصور بالله
» لأستخراج الملك من الأسم وطريقة القسم عليه
الإثنين يوليو 11, 2022 11:55 am من طرف نصير العزاوي
» قرعة الرمل افضل واسرع و طريقه للكشف عن امور المستقبل مثل الزواج العمل و امور اخرى
الجمعة يونيو 10, 2022 4:47 pm من طرف انور السادات