بحـث
قائمة اسماء المشرفين
قائمة اسماء المشرفين 1-( المشرف العام للمنتدى (يامهدي المراقبين
اسماء المراقبين
1- ابو شامة
2- samir
3-call my nameالمواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 373 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 19, 2016 12:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 7164 | ||||
المشرف العام samir - 1755 | ||||
المشرفة البراءة - 1213 | ||||
بسمتى - 922 | ||||
rayan - 781 | ||||
يامهدي - 745 | ||||
المراقب العام محسن - 709 | ||||
الملاك الحالم - 624 | ||||
المشرفة كوكه - 601 | ||||
المشرفة السّنبلة - 451 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7011 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Alftima فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32796 مساهمة في هذا المنتدى في 7179 موضوع
دروس في علم الحرف والأعداد الدرس االرابع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دروس في علم الحرف والأعداد الدرس االرابع
الدرس الرابع
الميزان الحرفي
الميزان الحرفي هو نظام معنوي يشمل وضعالحروف بترتيب نسبي بعدي تابع في نسبته الى تسلسله الوضعي متدرجا من الخارج الىالداخل مبتدئا من البعيد منتهيا عند القريب – ولما كانت الصلة بين الحروف وبينالحركة الكلية المطلقة صلة معنوية كذلك كانت الصفة الوضعية والنسبة البعدية للحروفواعتبار هذا النظام للتعديل بينها والموازنة بين قواها وقياس درجاتها امرا معنوياصرفا والحروف على هذا الاعتبار تنقسم كل طبيعة منها الى 7 اقسام موزعة على 7 ابعادلها 7 نسب تعرف بالدرجات من الواحد الى السبعة او من الواحد الى السبع
وهذاجدول يبين هذه الابعاد ونسبتها :
يستخدمهذا الجدول في كثير من الاعمال يخصنا منها هنا وزن الاسم لمعرفة قوته ولتمييز القوةالغالبة ولاي طبيعة تكون تابعة ونسبتها الى غيرها من الطبايع الموجودة فيالاسم:وحروف المراتب على ذلك اقوى من حروف الدرج وهذه اقوى من حروف الدقايقوهكذا
سفاذا اردنا تحديد قوة الاسم ومعرفة الطبيعة الغالبة عليه ننظر في حروفهونوزعها على طبايعها ثم نرتب كل طبيعة ترتيبا نسبيا ونوازن بين الطبايع الموجودةامامنا فما كانت له الاكثرية ذات القوة كان الحكم له مع ملاحظة ان عدد الحرف وقوتهتزداد حسب موقعه
(فمثلا)حرف الالف في الاول منالاسم يساوي مرتبة اي 7 على7 وحرف الالف اذا وجد في ثاني موقع في الاسم يساويمرتبتين اي 14 على7 ساعني تضرب موقعه في عدد ميزانه .
فاذا وقع حرف الحاء فيالثالث :اي ثالث موقع من الاسم فنقول ان حرف الحاء عدد ميزانه 6 على7 نضربها في عددموقعه اي 6 على7 في 3 تساوي 18 على7 اعني مرتبتان 2 و4 اسباع وعلى هذا يكون القياسفي باقي الحروف حسب موقعها .
حيث ان النسبة العددية المذكورة بالجدول السابق هيخاصة لميزان الحرف اذا كان في اول الاسماء فقط ويزداد عدد ميزانه حسب تنقله فياماكن تكوين الاسم
فمثلا اسم(محمد)فحرف الميمالاولى لها 4 اسباع لانها في اول الاسم- وحرف الميم الثاني له 12 سبعا لانه وجدثالث حرف من الاسم وعلى هذا يكون القياس
(مثال اخر)احمد –مركب من (ا م)من طبع النار ثم(د ح)من طبع الماء- فعدد حروف النار مساو فيالعدد لحروف الماء ولكن عند وزنها نجد انها تختلف في القوة ولتوضيح ذلك نرسم جدولاللاسم هكذا :
فحروف النارتساوي7 اسباع زائد 12 سبعا تساوي 19 سبعا تساوي 2 وخمسة اسباع اعني مرتبتين ودقيقةلان المرتبة تساوي7 اسباع اعني واحد صحيح
وحروف الماء تساوي 12 سبعا زائد 28سبعا تساوي 40 سبعا تساوي 5 و5 اسباع اعني 5 مراتب ودقيقة فحروف الماء اذن هيالغالبة – ولمعرفة مقدار الفرق بينهما يعرف من طرح الاقل من الاكثر هكذا:
(5 و5اسباع +2 و5 اسباع = 3 مراتب كاملة )فاحمد ولو انه تساوت فيه طبايع عددية الناروالماء اي حرفين من كل طبع :الا انه مائي بحكم القوة والتغلب
(مثال اخر )نبوية:-لها من النار-ه-ومن التراب-ن ب و ي-فوزناههكذا:
فحروفالتراب 4 اسباع زائد 14 سبعا +20سبعا تساوي 56سبعا
اعني 8 مراتب كاملة
وحروفالنار تساوي 30 سبعا تساوي 4و70:اعني اربعة مراتب ورابعة والفرق بينهما بعيد اي مايقرب من النصف فصاحبة هذا الاسم يقوم اسمها على الحروف الترابية لولا التاءالمربوطة التي تلفظ هاء معدودة من حروف النار وبلغ ميزانها اكثر من نصف ميزان حروفالتراب الاربعة وعلى ذلك فالترابية متمكنة من صاحبته فالنار من اسم نبوية قوة الخمسبالنسبة س
لمجموع حروف الاسم العددي وثلث في مجموعه البعدي (ميزانه)والقوةالعددية تدل علىالمظهر المادي كما ان القوة البعدية تدل علىا لمظهر النفساني وعلىهذا القياس يمكن تعيين القدر الحقيقي لقوى الاسم الكامنة فيه اجمالا وتفصيلا
(مثال ثالث )اسم (سليم)وزناه هكذا:
فهذا الاسميتركب من الطبائع الاربع فالهواء ربع النار والماء ثلثي التراب غير انه ناري بحكمالغلبة ويليه التراب
الاسمية
للميزان السابق قيمة اخرى ذات اهمية كبرى لا باس منايرادها هنا –فهو يستخدم للموازنة الاخلاقية بين شخصين او عدة اشخاص يراد استطلاعما ينتج عن اتصالهم بالطبيعة فيما اذا اقبلوا على متاجرة او زيجة او مصادقة الى غيرذلك من وجوه الارتباطات المختلفة التي تدعو اليها مطالب الحياة والتي كثيرا ماتنفصم عراها تبعا لحكم تلك الطبيعية الثابتة .
فبمثل هذه الموازنة يسهل فهمالكثير من اسباب الاتصالات والانفصالات التي اشرنا اليها سابقا
وليست هذهالموازنة قاصرة على دراسة الوجهة الاخلاقية بل تتعداها الى معرفة الحظ مما نشيراليه بالدروس التالية ان شاء الله تعالى .
ولا يفوتنا ان نذكر ان علماء الارفاقوالطلسمات والخرف يستطيعون استخلاص وسائل التفريق والتوفيق بين اصحاب المسميات بعداجراء هذه الموازنة – والموازنة الاسمية معناها ايجاد قوى كل اسم وبيان زيادة ونقصهذه القوى بين المسميات واستنباط ما يحدث عن امتزاجها ببعضها تبعا لقانون التآلفوالتخالف الحرفي .
فللموازنة بين نبوية وكل من احمد وسليم . فيما اذا طلب كلاهما يدها لمعرفة مع ايهما تتفق اخلاقا وطبيعة وحالا . وهل يكونهناك تنافر ومع من فيهما تسعدحالا نرسم الجدول الاتي فاناظر الى احمدونبوية يجدان احمد مائي وهي ترابي ويجد ان النارية المشتركة بينهما قوية فيها ضعيفةفيه وان نبوية معدومة المائية في حين توفرها في احمد وان الترابية متوفرة فيها حالانعدامها منه فهما بذلك يكملان بعضهما بعضا مما يساعد على الائتلاف المحدود .
بينما نجدان سليم توفرت فيه كل الطبايع والنار والتراب متقابلان على ان قواه في اي طبيعة اقلمما هو مماثل لها في الجدول فهو على ذلك مكمل للطبايع الناقصة في نبوية بحيث يكونكنجم يدور حول كوكبه ثم نعود فننظر نظرة تحليلية الى كل طبيعة من الطبائع الاربعة
فنجد ان نسبة القوة الناريةبين احمد ونبوية 19 : 30 اي ان قوة احمد النارية تعادل 2 على 3 ثلثي تقريبا من قوة نبوية . وعليه فهو اقلمنها انفعالا وهي اكثر منه استبدادا وكبرياء وصلابة . وبموازنة نبوية مع سليم تكونالنسبة 16 له و30 لها : اي قوته النصف تقريبا . وهذا مما يجعلها اقل سيطرة عليه وهواكثر خشوعا لها لانها اكثر انفعالا واصطباغا بالقوة النارية من سليم . نسبة تغلبهاعلى احمد بمقدار 2 على 7 وبما ان احمد معدوم القوة الترابية بينما هي متوفرة فينبوية . فذلك يظهر فيها قوة الصبر والتحمل رغم استبدادها وكبريائها . ويقربها الىاحمد طبيعة الجاذبية المتمكنة في حروف التراب على ان الانفعال الناري الموجود فياحمد والجمود التام الترابي الموجود في نبوية يثير المشاكل بينهما مما يقلل ويضعفبينهما وبين سليم حيث انفعاله اقل من احمد . وبالبحث عن القوة الهوائية بين احمدونبوية نجد انها معدومة عندهما . وهذا يؤكد حدوث النزاع مما يؤدي الى الانفصال فيمااذا ظهرت كواكبهما في البروج الهوائية ظهور عداء
ستعرفون الكواكب وحلولها فيالبروج عند الكلام على الارصاد الفلكية
وفي هذه الحالة يكون الامل ضعيفا جدا فيالاتصال وبمعنى اوضح ان كلا منهما يسهل عليه ان يبيع الاخر .
(اما سليم )فله من القوة الهوائية ما يكفي لتحسين علاقته معنبوية الا ان وجود الهوائية عنده وانعدامها عندها يجعلها ثابتة ويجعله متحيرا – ثمان كثرة القوة المائية عند احمد .
(المعدومة عند نبوية ) تلطف من حدة القوة النارية عنده وتساعده على حسن السياسة واخذ الاموربالهوادة كما انها تساعده على تضحية مركزها عنده بطبيعة مائيته .
والخلاصة : - هي انه ليس من مصلحة نبوية ان تتصل باحمد – ومنمصلحتها ان تتصل بسليم .
الميزان الحرفي
الميزان الحرفي هو نظام معنوي يشمل وضعالحروف بترتيب نسبي بعدي تابع في نسبته الى تسلسله الوضعي متدرجا من الخارج الىالداخل مبتدئا من البعيد منتهيا عند القريب – ولما كانت الصلة بين الحروف وبينالحركة الكلية المطلقة صلة معنوية كذلك كانت الصفة الوضعية والنسبة البعدية للحروفواعتبار هذا النظام للتعديل بينها والموازنة بين قواها وقياس درجاتها امرا معنوياصرفا والحروف على هذا الاعتبار تنقسم كل طبيعة منها الى 7 اقسام موزعة على 7 ابعادلها 7 نسب تعرف بالدرجات من الواحد الى السبعة او من الواحد الى السبع
وهذاجدول يبين هذه الابعاد ونسبتها :
يستخدمهذا الجدول في كثير من الاعمال يخصنا منها هنا وزن الاسم لمعرفة قوته ولتمييز القوةالغالبة ولاي طبيعة تكون تابعة ونسبتها الى غيرها من الطبايع الموجودة فيالاسم:وحروف المراتب على ذلك اقوى من حروف الدرج وهذه اقوى من حروف الدقايقوهكذا
سفاذا اردنا تحديد قوة الاسم ومعرفة الطبيعة الغالبة عليه ننظر في حروفهونوزعها على طبايعها ثم نرتب كل طبيعة ترتيبا نسبيا ونوازن بين الطبايع الموجودةامامنا فما كانت له الاكثرية ذات القوة كان الحكم له مع ملاحظة ان عدد الحرف وقوتهتزداد حسب موقعه
(فمثلا)حرف الالف في الاول منالاسم يساوي مرتبة اي 7 على7 وحرف الالف اذا وجد في ثاني موقع في الاسم يساويمرتبتين اي 14 على7 ساعني تضرب موقعه في عدد ميزانه .
فاذا وقع حرف الحاء فيالثالث :اي ثالث موقع من الاسم فنقول ان حرف الحاء عدد ميزانه 6 على7 نضربها في عددموقعه اي 6 على7 في 3 تساوي 18 على7 اعني مرتبتان 2 و4 اسباع وعلى هذا يكون القياسفي باقي الحروف حسب موقعها .
حيث ان النسبة العددية المذكورة بالجدول السابق هيخاصة لميزان الحرف اذا كان في اول الاسماء فقط ويزداد عدد ميزانه حسب تنقله فياماكن تكوين الاسم
فمثلا اسم(محمد)فحرف الميمالاولى لها 4 اسباع لانها في اول الاسم- وحرف الميم الثاني له 12 سبعا لانه وجدثالث حرف من الاسم وعلى هذا يكون القياس
(مثال اخر)احمد –مركب من (ا م)من طبع النار ثم(د ح)من طبع الماء- فعدد حروف النار مساو فيالعدد لحروف الماء ولكن عند وزنها نجد انها تختلف في القوة ولتوضيح ذلك نرسم جدولاللاسم هكذا :
فحروف النارتساوي7 اسباع زائد 12 سبعا تساوي 19 سبعا تساوي 2 وخمسة اسباع اعني مرتبتين ودقيقةلان المرتبة تساوي7 اسباع اعني واحد صحيح
وحروف الماء تساوي 12 سبعا زائد 28سبعا تساوي 40 سبعا تساوي 5 و5 اسباع اعني 5 مراتب ودقيقة فحروف الماء اذن هيالغالبة – ولمعرفة مقدار الفرق بينهما يعرف من طرح الاقل من الاكثر هكذا:
(5 و5اسباع +2 و5 اسباع = 3 مراتب كاملة )فاحمد ولو انه تساوت فيه طبايع عددية الناروالماء اي حرفين من كل طبع :الا انه مائي بحكم القوة والتغلب
(مثال اخر )نبوية:-لها من النار-ه-ومن التراب-ن ب و ي-فوزناههكذا:
فحروفالتراب 4 اسباع زائد 14 سبعا +20سبعا تساوي 56سبعا
اعني 8 مراتب كاملة
وحروفالنار تساوي 30 سبعا تساوي 4و70:اعني اربعة مراتب ورابعة والفرق بينهما بعيد اي مايقرب من النصف فصاحبة هذا الاسم يقوم اسمها على الحروف الترابية لولا التاءالمربوطة التي تلفظ هاء معدودة من حروف النار وبلغ ميزانها اكثر من نصف ميزان حروفالتراب الاربعة وعلى ذلك فالترابية متمكنة من صاحبته فالنار من اسم نبوية قوة الخمسبالنسبة س
لمجموع حروف الاسم العددي وثلث في مجموعه البعدي (ميزانه)والقوةالعددية تدل علىالمظهر المادي كما ان القوة البعدية تدل علىا لمظهر النفساني وعلىهذا القياس يمكن تعيين القدر الحقيقي لقوى الاسم الكامنة فيه اجمالا وتفصيلا
(مثال ثالث )اسم (سليم)وزناه هكذا:
فهذا الاسميتركب من الطبائع الاربع فالهواء ربع النار والماء ثلثي التراب غير انه ناري بحكمالغلبة ويليه التراب
الاسمية
للميزان السابق قيمة اخرى ذات اهمية كبرى لا باس منايرادها هنا –فهو يستخدم للموازنة الاخلاقية بين شخصين او عدة اشخاص يراد استطلاعما ينتج عن اتصالهم بالطبيعة فيما اذا اقبلوا على متاجرة او زيجة او مصادقة الى غيرذلك من وجوه الارتباطات المختلفة التي تدعو اليها مطالب الحياة والتي كثيرا ماتنفصم عراها تبعا لحكم تلك الطبيعية الثابتة .
فبمثل هذه الموازنة يسهل فهمالكثير من اسباب الاتصالات والانفصالات التي اشرنا اليها سابقا
وليست هذهالموازنة قاصرة على دراسة الوجهة الاخلاقية بل تتعداها الى معرفة الحظ مما نشيراليه بالدروس التالية ان شاء الله تعالى .
ولا يفوتنا ان نذكر ان علماء الارفاقوالطلسمات والخرف يستطيعون استخلاص وسائل التفريق والتوفيق بين اصحاب المسميات بعداجراء هذه الموازنة – والموازنة الاسمية معناها ايجاد قوى كل اسم وبيان زيادة ونقصهذه القوى بين المسميات واستنباط ما يحدث عن امتزاجها ببعضها تبعا لقانون التآلفوالتخالف الحرفي .
فللموازنة بين نبوية وكل من احمد وسليم . فيما اذا طلب كلاهما يدها لمعرفة مع ايهما تتفق اخلاقا وطبيعة وحالا . وهل يكونهناك تنافر ومع من فيهما تسعدحالا نرسم الجدول الاتي فاناظر الى احمدونبوية يجدان احمد مائي وهي ترابي ويجد ان النارية المشتركة بينهما قوية فيها ضعيفةفيه وان نبوية معدومة المائية في حين توفرها في احمد وان الترابية متوفرة فيها حالانعدامها منه فهما بذلك يكملان بعضهما بعضا مما يساعد على الائتلاف المحدود .
بينما نجدان سليم توفرت فيه كل الطبايع والنار والتراب متقابلان على ان قواه في اي طبيعة اقلمما هو مماثل لها في الجدول فهو على ذلك مكمل للطبايع الناقصة في نبوية بحيث يكونكنجم يدور حول كوكبه ثم نعود فننظر نظرة تحليلية الى كل طبيعة من الطبائع الاربعة
فنجد ان نسبة القوة الناريةبين احمد ونبوية 19 : 30 اي ان قوة احمد النارية تعادل 2 على 3 ثلثي تقريبا من قوة نبوية . وعليه فهو اقلمنها انفعالا وهي اكثر منه استبدادا وكبرياء وصلابة . وبموازنة نبوية مع سليم تكونالنسبة 16 له و30 لها : اي قوته النصف تقريبا . وهذا مما يجعلها اقل سيطرة عليه وهواكثر خشوعا لها لانها اكثر انفعالا واصطباغا بالقوة النارية من سليم . نسبة تغلبهاعلى احمد بمقدار 2 على 7 وبما ان احمد معدوم القوة الترابية بينما هي متوفرة فينبوية . فذلك يظهر فيها قوة الصبر والتحمل رغم استبدادها وكبريائها . ويقربها الىاحمد طبيعة الجاذبية المتمكنة في حروف التراب على ان الانفعال الناري الموجود فياحمد والجمود التام الترابي الموجود في نبوية يثير المشاكل بينهما مما يقلل ويضعفبينهما وبين سليم حيث انفعاله اقل من احمد . وبالبحث عن القوة الهوائية بين احمدونبوية نجد انها معدومة عندهما . وهذا يؤكد حدوث النزاع مما يؤدي الى الانفصال فيمااذا ظهرت كواكبهما في البروج الهوائية ظهور عداء
ستعرفون الكواكب وحلولها فيالبروج عند الكلام على الارصاد الفلكية
وفي هذه الحالة يكون الامل ضعيفا جدا فيالاتصال وبمعنى اوضح ان كلا منهما يسهل عليه ان يبيع الاخر .
(اما سليم )فله من القوة الهوائية ما يكفي لتحسين علاقته معنبوية الا ان وجود الهوائية عنده وانعدامها عندها يجعلها ثابتة ويجعله متحيرا – ثمان كثرة القوة المائية عند احمد .
(المعدومة عند نبوية ) تلطف من حدة القوة النارية عنده وتساعده على حسن السياسة واخذ الاموربالهوادة كما انها تساعده على تضحية مركزها عنده بطبيعة مائيته .
والخلاصة : - هي انه ليس من مصلحة نبوية ان تتصل باحمد – ومنمصلحتها ان تتصل بسليم .
المدير العام- المدير العام
- عدد المساهمات : 7164
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
رد: دروس في علم الحرف والأعداد الدرس االرابع
جزاكم الله خيرا
ابو علي 22- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/11/2015
مواضيع مماثلة
» دروس في علم الحرف والأعداد الدرس الخامس
» دروس في علم الحرف والأعداد الدرس الثالث
» دروس في علم الحرف والأعداد الدرس االسادس والاخير
» دروس في علوم الحرف والأعداد الدرس الثاني
» دروس في علوم الحرف والأعداد
» دروس في علم الحرف والأعداد الدرس الثالث
» دروس في علم الحرف والأعداد الدرس االسادس والاخير
» دروس في علوم الحرف والأعداد الدرس الثاني
» دروس في علوم الحرف والأعداد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 13, 2024 11:39 am من طرف كاردينيا
» رمل إستخراج الكنوز و الدفائن
الجمعة أكتوبر 28, 2022 11:10 pm من طرف السيد المبروك
» من بسائط علم الرمل الأولية
الإثنين أكتوبر 24, 2022 7:04 pm من طرف السيد المبروك
» بيان ما يحتاج اليه الرمل قبل ضرب المسألة
الإثنين أكتوبر 24, 2022 6:53 pm من طرف السيد المبروك
» من ثمار علم الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:36 am من طرف المنصور بالله
» الطريقة الكاشفة في الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:13 am من طرف المنصور بالله
» لمعرفة الحق من الباطل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:10 am من طرف المنصور بالله
» لأستخراج الملك من الأسم وطريقة القسم عليه
الإثنين يوليو 11, 2022 11:55 am من طرف نصير العزاوي
» قرعة الرمل افضل واسرع و طريقه للكشف عن امور المستقبل مثل الزواج العمل و امور اخرى
الجمعة يونيو 10, 2022 4:47 pm من طرف انور السادات