بحـث
قائمة اسماء المشرفين
قائمة اسماء المشرفين 1-( المشرف العام للمنتدى (يامهدي المراقبين
اسماء المراقبين
1- ابو شامة
2- samir
3-call my nameالمواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 373 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 19, 2016 12:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 7164 | ||||
المشرف العام samir - 1755 | ||||
المشرفة البراءة - 1213 | ||||
بسمتى - 922 | ||||
rayan - 781 | ||||
يامهدي - 745 | ||||
المراقب العام محسن - 709 | ||||
الملاك الحالم - 624 | ||||
المشرفة كوكه - 601 | ||||
المشرفة السّنبلة - 451 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7011 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Alftima فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32796 مساهمة في هذا المنتدى في 7179 موضوع
تساكين معتمدة في علم الرمل
+2
الجلالي
المدير العام
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تساكين معتمدة في علم الرمل
بسم الله الرحمن الرحيم البعض من المشتغلين بالرمل يقول لا يهمني التسكين بقدر ما تهمني النتائج وربما يكون هذا الكلام صح لكن في علم الرمل لا فهذا العلم مبني على قواعد واسس صحيحة لايقبل الخطاء لان قواعده رياضية فلكية وربما يخطىء المجتهد في وضع طريقة لاستخراج المدة مثلا او معرفة الغالب من المغلوب فان كانت القاعدة غير صحيحة فهل نسقط هذا العلم جملة وتفصيلا ويصبح عديم الفائدةوهذا مالا ينطق به عاقل .ان من يدرس علم الرمل يرى عجائب لهذا العلم الجليل فهو بحر كما يقال وفيه غرائب فالانقلاب في الرمل لايكون في الميزان الا الجماعة ونقاط الامهات هي نفس عدد نقاط البنات وهو ستة عشر شكل وستة عشر بيت فلا يمكن اضافة شكل جديد ولا يمكن اضافة بيت جديد على البيوت الستة عشر فالذي لايهمه كلام علماء الرمل فلا يعتمد على قواعدهم في معرفة الشكل هل هو نارى او ترابي محلول او مربوط سعد او نحس ناطق او صامت ذكر او انثى اين بيته ونطقه وانفصاله ويخطىء من يظن ان هذا العلم حكرا على احد بل لكل مجتهد نصيب ومن جد وجد لكن لا يتعصب الى كاتب او كتاب بل عليه المناقشه وان يقبل راي غيره كما يحب ان يسمع رايه فالقدماء ليسوا معصومين ولا كل ما كتبوه صواب ولا يكتبون بوحي مقدس وانما الاستدلال والتجربة لها دور كبير في استنباط احكام من هذا العلم الجليل وهنا ساذكر تساكين معروفه ومعتمده عند طلاب هذا العلم الجليل يحتاجوها انشاء الله. ف اقول ان التسكين هو جعل الشيء يستقر في موضعه يعني جعل الاشكال الرملية في اماكنها المناسبة باعتبار سير ه وحلوله في ذلك البيت لذلك يطلق على وضع ذلك الشكل في ذلك البيت بالتسكين ومن اهم التساكين المعتمدة هو تسكين ابدح ويقال عنه انه من اضبط التساكين وقد نقل من اليونانية الى العربية ونسب الى دانيال (ع) ناره 1/ هواه2/ ماءه4 /ترابه 8/ هذه صورته 0ااا احيان/ ا0اا حمره/ 00اا نصره خارجة/ اا0ا بياض/ 0ا0ا قبض خارج/ ا00ا اجتماع/ 000ا عتبة خارجة/ ااا0 انكيس/ 0اا0عقلة/ ا0ا0 قبض داخل/00ا0 جودلة/ اا00نصرة داخلة/ 0ا00 نقي خد/ا000 عتبة داخلة/ 0000 طريق/ اااا جماعة/ ... ويقال لهذه الدائرة بالشجرة ويسمى باسم حواء لان عدده خمسة عشر او دائرة الابدح او الشجرة الابدحية وهو شاهد ودليل ومستولي وهو المعول عليه في استخراج المدة ينسب الى الشيخ خلف البربري رحمه الله تعالى. تسكين الحروف ...والمراد منه معرفة منازل القمرواستخراج الاسم وطالع المولود ولا يتوصل بها الا بتعليم المشايخ والاساتيذ ويقال ان المقصود منه ان تعرف اسم المسؤل عنه يطلق عليه ايضا تسكين طمطم الهندي وهذه صورته.0ااا ا.ف احيان/ ااا0 ب.ص انكيس/ا0اا ج.ق حمرة/اا0ا د.ر بياض/ 00اا ه.ش نصرة خارجة/ اا00 و.ت نصرة داخلة/ا000 ز.ث عتبة داخلة/ 000ا ح.خ عتبة خارجة/00ا0ط.ذ جودلة/0ا00 ي.ض نقي خد/ا0ا0ك.ظ قبض داخل/0ا0ال.غ قبض خارج/اااا م جماعة/ 0اا0 ن عقلة/ ا00ا س اجتماع/ 0000ع طريق/... تسكين الكواكب...ويسمى تسكين المزاج والمقصود من هذا التسكين هو حلية الشخص والصفة ومعرفة في اي يوم تقضى الحاجة او يحضر الغائب وهذه صورته.ااا0و0اا0 زحل/ 0اااوا000 مشتري/ا0ااو00ا0 مريخ/00ااوا0ا0 شمس/اا00و0ا00 زهرة/ااااوا00ا عطارد/اا0او0000قمر 0ا0ا / الراس 0ا0ا/ 000ا الذنب /.. والممازجة اما بالكواكب بان يكون الشكلان تحت تاثير كوكب واحد مثل العقلة والانكيس لانهما تابعين لكوكب واحد وهو زحل والمعتمد هو الممازجة بالعناصر وذلك بقاعدة العنصر المفتوح ... تسكين بزدح...وينسب الى النبي ادريس(ع) وقيل ان بزدح كان حكيمايسمى تسكين العدد والمدد وذا التسكين متروك يقال ا ن الزناتي عمل به فلم تصح احكامه فغير منه ستت اشكال وسماه بتسكين الدائرة الفلك الدائر والبحر الزاخر.ومن اراد الاستزادة فليراجع مواضيعنا في البرهان وغيرها من المواضيع .وهو منسوب للزناتي رحمه الله وعند ما تضرب الشكل الاول مع الثاني يخرج القبض الداخل وهو نهاية التسكين وهكذا الى نهاية الاشكال وهذه صورته 00ا0/0ااا/ا000/اا 0 ا /0/0000ا0ا/ا0اا/ااا0 /00اا/0اا0/ا00ا/اا00/ 0 00ا/0ا00/ا0ا0/اااا/ قاعدة التسكين النار2/ الهواء7/ الماء4/ التراب8/... تسكين الحسان .. وضعت قاعدته على بدزح النار 2/ الهواء4 /الماء7 /التراب8 منسوب للشيخ ناصر وهذا التسكين بمنزلة فلك البروج 360 درجة لان للاربعة اشكال من هذا التسكين ربع الفلك 90 درجة وعدد نقاط كل اربع اشكال 24 نقطة وفي تسكين ابدح لايوجد هذا التقسيم ومفتاح التسكين هي العقلة لمعرفة الطالب والمطلوب وعند ضرب كل شكلين تخرج النصرة داخلة وهي نهاية التسكين وهكذا الى بقية الاشكال وفائدة هذا التسكين هو معرفة الشاهد والدليل والسر والمستولي والطالب والمطلوب وبقية التساكين تاتي لاحقا. وصلى الله على سيدنا محمد واله وسلم.
المدير العام- المدير العام
- عدد المساهمات : 7164
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
رد: تساكين معتمدة في علم الرمل
بسم الله الرحمن الرحيم
والله ياأخي أنت رجل يستحق التقدير على مجهوداتك في علم الرمل وموقعك هذا أغنى المواقع في هذا الباب
اعلم أن كل شيء في مجال علم الرمل فهو قار أي لا يتغير عند رد الجواب عن الضمير كما هو معلوم إلا التسكين وهذه حقيقة لا يعرفها إلا من تلقى هذا العلم فما عن فم أي مشافهة
بعد استخراج الأشكال الستة عشر المعروفة بالتخت ننظر أولا إلى الأمهات هل هن خوارج أو ثوابت فإن كانوا ثوابت أو خوارج فالتخت باطل الدلالة وإن كان التخت غير باطل الدلالة نظرب الثالث في الخامس والحادي عشر في الخامس عشر ومن الشكلين نستخرج شكلا فإن كان في التخت فالرمل صحيح والساعة صحيحة وإلا نعيد الرمل وجدنا الرمل صحيح هذه المرحلة الأولى وهي ضرورية كما وضحت
ومن هنا وقع الخطأ عند من لم يأخذ الله بيده
الجميع يبدأون بقراءة التخت معتمدا على أنه سيعمل بالتسكين الفلاني هذا هو الخطأ الفادح يا عجب الناس كلهم بيض لا سود لا حمر لا باختلاف مواضع الأسإلة تختلف التساكين والأمر واضح وضوح الشمس إن عملنا بتسكين واحد فالخطأ وارد إنتبه كل ثالث أخ وكل ثاني عشر عدو وبداية العمل من تسكين الأصل لا الدائرة في تسكين الأصل راية الفرح ترمز للأخ والنصرة الداخلة للعدو سأل سائل عن أخيه وأخوه هو ألذ أعدائه بعد وضع التخت والتحقق من صحته كما سبق علينا أن نبحث عن تسكين العمل أولا وذلك بضرب الطالع في الثالث عشر والخامس في الرابع عشر ومن الشكلين شكلا وبالمثلثة التي في اليد سنجد راية الفرح في الثاني عشر
التساكين هي العمدة وتتغير حسب الضمير كما أشرت وهذا هو معنى تأويل الأشكال من أبدح إلى بزدح يرحمني الله وإياك ومن استفاذ من كلامي هذا
والله ياأخي أنت رجل يستحق التقدير على مجهوداتك في علم الرمل وموقعك هذا أغنى المواقع في هذا الباب
اعلم أن كل شيء في مجال علم الرمل فهو قار أي لا يتغير عند رد الجواب عن الضمير كما هو معلوم إلا التسكين وهذه حقيقة لا يعرفها إلا من تلقى هذا العلم فما عن فم أي مشافهة
بعد استخراج الأشكال الستة عشر المعروفة بالتخت ننظر أولا إلى الأمهات هل هن خوارج أو ثوابت فإن كانوا ثوابت أو خوارج فالتخت باطل الدلالة وإن كان التخت غير باطل الدلالة نظرب الثالث في الخامس والحادي عشر في الخامس عشر ومن الشكلين نستخرج شكلا فإن كان في التخت فالرمل صحيح والساعة صحيحة وإلا نعيد الرمل وجدنا الرمل صحيح هذه المرحلة الأولى وهي ضرورية كما وضحت
ومن هنا وقع الخطأ عند من لم يأخذ الله بيده
الجميع يبدأون بقراءة التخت معتمدا على أنه سيعمل بالتسكين الفلاني هذا هو الخطأ الفادح يا عجب الناس كلهم بيض لا سود لا حمر لا باختلاف مواضع الأسإلة تختلف التساكين والأمر واضح وضوح الشمس إن عملنا بتسكين واحد فالخطأ وارد إنتبه كل ثالث أخ وكل ثاني عشر عدو وبداية العمل من تسكين الأصل لا الدائرة في تسكين الأصل راية الفرح ترمز للأخ والنصرة الداخلة للعدو سأل سائل عن أخيه وأخوه هو ألذ أعدائه بعد وضع التخت والتحقق من صحته كما سبق علينا أن نبحث عن تسكين العمل أولا وذلك بضرب الطالع في الثالث عشر والخامس في الرابع عشر ومن الشكلين شكلا وبالمثلثة التي في اليد سنجد راية الفرح في الثاني عشر
التساكين هي العمدة وتتغير حسب الضمير كما أشرت وهذا هو معنى تأويل الأشكال من أبدح إلى بزدح يرحمني الله وإياك ومن استفاذ من كلامي هذا
عدل سابقا من قبل الجلالي في الأحد يناير 27, 2013 2:04 am عدل 1 مرات (السبب : أخطاء الطبع)
الجلالي- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
شكر وتقدير الى الاج الجلالي
سلام
بارك الله فيكم وعليكم وجزاك الله خير الجزاء واشكر مروركم بالموضوع
تحياتي
بارك الله فيكم وعليكم وجزاك الله خير الجزاء واشكر مروركم بالموضوع
تحياتي
المدير العام- المدير العام
- عدد المساهمات : 7164
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
رد: تساكين معتمدة في علم الرمل
بارك الله فيكم الله بيحغضك
روبي- عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
العمر : 42
رد على الاخت روبي
سلام
مشكورة على مرورك بالموضوع
تحياتي
مشكورة على مرورك بالموضوع
تحياتي
نور الهدى- عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 25/02/2013
رد: تساكين معتمدة في علم الرمل
لم أفهم أخي الجيلالي تقصد كل الأمهات بالأربعة أشكال ثوابت أو خوارج أم شكلين خوارج وشكلين ثوابت أو حدى الأشكال ثابت أوخارج وبارك الله فيكم أخي
مومني عبد الحق- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 13, 2024 11:39 am من طرف كاردينيا
» رمل إستخراج الكنوز و الدفائن
الجمعة أكتوبر 28, 2022 11:10 pm من طرف السيد المبروك
» من بسائط علم الرمل الأولية
الإثنين أكتوبر 24, 2022 7:04 pm من طرف السيد المبروك
» بيان ما يحتاج اليه الرمل قبل ضرب المسألة
الإثنين أكتوبر 24, 2022 6:53 pm من طرف السيد المبروك
» من ثمار علم الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:36 am من طرف المنصور بالله
» الطريقة الكاشفة في الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:13 am من طرف المنصور بالله
» لمعرفة الحق من الباطل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:10 am من طرف المنصور بالله
» لأستخراج الملك من الأسم وطريقة القسم عليه
الإثنين يوليو 11, 2022 11:55 am من طرف نصير العزاوي
» قرعة الرمل افضل واسرع و طريقه للكشف عن امور المستقبل مثل الزواج العمل و امور اخرى
الجمعة يونيو 10, 2022 4:47 pm من طرف انور السادات