بحـث
قائمة اسماء المشرفين
قائمة اسماء المشرفين 1-( المشرف العام للمنتدى (يامهدي المراقبين
اسماء المراقبين
1- ابو شامة
2- samir
3-call my nameالمواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 373 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 19, 2016 12:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 7164 | ||||
المشرف العام samir - 1755 | ||||
المشرفة البراءة - 1213 | ||||
بسمتى - 922 | ||||
rayan - 781 | ||||
يامهدي - 745 | ||||
المراقب العام محسن - 709 | ||||
الملاك الحالم - 624 | ||||
المشرفة كوكه - 601 | ||||
المشرفة السّنبلة - 451 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7011 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Alftima فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32796 مساهمة في هذا المنتدى في 7179 موضوع
حجر الزمرد وخواصه ...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حجر الزمرد وخواصه ...
وهو أثمن الأحجار بعد الألماس ، وهل هو والزبرجد واحد أو شيئان ، عن أهل الخبرة سمعت أنه غير الزبرجد .<O</O
<O</O
قال الطبسي : نقل لي أهل الخبرة أن أحسنها الأخضر الفاتح .<O</O
ويقال : انه يوجد في بعض الآبار القديمة .<O</O
ويقال : انه يوجد في الاسكندرية في بقايا كنوز شداد بن عاد .<O</O
ونقل عن المستظرف : الزمرد ويسمى الزبرجد وهو ألوان : أخضر وزنجباري وصابوني ، ويكون الحجر منه خمسة مثاقيل وأقل .<O</O
وخواصه : أنه يدفع العين ، ويفرح القلب ، ويقوي البصر ، ويصفي الذهن ، وينشط النفس .<O</O
وعن كنز الاختصاص : أن حجر الزمرد نوع منه ذبابي ، ونوع ملكي .<O</O
فالذبابي : لا يوجد إلا في ذخائر الملوك خاصة .<O</O
وزعموا أن الذباب إذا رآه في مكان لا يدخل فيه ، وإذا رأته الحية تفجرت عيناها . وجميع أنواعه تبطل السموم بأن تذوب ويسقى الملسوع .<O</O
وعن أرسطاطاليس : إذا ذوب بمقدار سبع حبّات ويشربه الملسوع بماء الورد يخلص من السم بالقيء .<O</O
وعنه : من تختم به لا يُلسع ، وأنه من تختم به كان مهاباً منصوراً مقبولاً ، وإذا أدخل الفم يقوي القلب ، ويقوي الأسنان ، وله منافع كثيرة .<O</O
وقيل : إن حمله يقطع نزف الدم ، ووضعه في الفم يرفع العطش ، ويبرد حرّان القلب .<O</O
قال الطبسي : كثير من هذه الأمور المذكورة لا نعثر على مستند لها ، ولا تبعد فإنها أمور ممكنه ولم يقم دليل على عدمها ولم يخلق الله تعالى شيئاً عارٍ عن الفائدة ، وعدم علمنها بها ليس دليلاً على عدمها ، وقدرة الباري تعالي فوق ذلك .<O</O
<O</O
أرسطوطاليس : الزمرد ، والزبرجد ، حجران يقع عليهما إسمان ، هما في الجنس الواحد .<O</O
<O</O
هو حجر أرضي يتخذ من الأرض في معادن الذهب بأرض المغرب ، أخضر شديد الخضرة يشف ، وأشده خضرة أجوده ، وناصعه أجود من كمده في العلاج والقيمة ، وحجر الدهنج شبيه به في المنظر ، إلا أن الدهنج لا يشف كما يشف الزمرد ، والزبرجد .<O</O
البصري : هو حجر اخضر اللون ، مختلف الخضرة ، يجلب من البلاد السودان .<O</O
ابن الجزار في كتاب عجائب البلدان : جبل الزمرد من جبال البجاة ، موصول بالمقطم جبل مصر فافهمه .<O</O
<O</O
أرسطوطاليس : طبع الزمرد البرودة واليوبسة .<O</O
خاصته : إذا شرب نفع من السم القاتل ، ومن نهش الهوام ذوات السموم باللذع والعض .<O</O
فمن سحل منه وزن ثمان شعيرات ، وسقاه شارب السم قبل ان يعمل فيه ، خلص نفسه من الموت ولم يسقط شعره ، ولم ينسلخ جلده ، وكان شفاءه .<O</O
من أدمن النظر إليه أذهب الكلال عن بصره .<O</O
من تقلد حجراً منه ، أو تختم به دفع داء الصراع عنه ، إذا كان لبسه له <O</O
قبل حدوث الداء به ، ومنقبل هذا صرنا نأمر الملوك أن تعلقه على أولادها عند ولادتهم ، لدفع داء الصرع عنهم .<O</O
ابن ماسويه : انه نافع من نزف الدم واسهاله ، إذا شرب أو علق .<O</O
مجهول : الزبرجد نافع من الجذام ، ان شربت حكاكته .<O</O
الرازي : إن نظرت الأفاعي إلى الزمرد الفائق ، سالت عيونها . <O</O
التجربتين : إذا سحق وخلث بأدوية السعفة العسرة البرء نفعها نفعاً بيناً . <O</O
قال الأنطاكي : معدن شريف في الجامدات كالذهب في المنطرقات .<O</O
وقيل : إنه يتكون ليكون ذهباً فمنعه اليبس فيصير أصلا في جنسه ، وتقصد أنواع ذلك الجيس أن تكون هو فتمنعها العوائق .<O</O
<O</O
أصلاه جيدان ، وفاعله حرارة ورطوبة باعتدال وإفراط ، وصورته نفسه وستأتي الغاية .<O</O
ثم الزمرد إذا تمازج أصلاه انعقد على حدّ درجتين لينّاً ، ثم يعتريه البرد ثم الرطوبة فالحرارة المنبثة فيسود ، فيغشاه برد فيأخذ في الخضرة .<O</O
يتولد بنظر زحل أصالة والشمس عرضاً . وليس لغيرهما فيه شيء عند المعلم وهو الأصح .
<O</O
غيره يرى أن الزهرة والمريخ يتشاركان في توليده ، ويتم في إحدى وعشرين سنة وقوته تدوم أبداً .<O</O
<O</O
وهو ذبابي : بمعنى : انه يشبه الذباب الأخضر ، لا انه يمنع عن حامله الذاب كما شاع ، وهذا هو الصافي البادي شعاعه ، الذي يرقص ماؤه ويتموج ويشاهد منه صورة العين المخفية .<O</O
فريحاني : يشبه الريحان .<O</O
فسلقي : تضرب خضرته إلى السواد .<O</O
وقيل : إن منه نوعا يسمى : الصابوني ، يضرب إلى البياض .<O</O
وفولس يقول : إنه من الزبرجد .<O</O
يتكون الزمرد بأوائل الإقليما لثاني وراء أسوان ، قفول بعضهم إنه بمصر : تجوز .<O</O
قيل : ومنه معدن بطرف الصين مما يلي الخراب .<O</O
قيل : بصبانية معدن ايضاً ولم يشع إلا الأول . والزمرد بارد في الثانية يابس في الثالثة أو الرابعة .<O</O
مفرح ، مذهب للهم والحزن والكسل والصرع كيف استعمل ولو حملاً .<O</O
يقطع السم شرباً . وشرط منعه من الصرع أن يلبس قبل وقوعه .<O</O
يزيل الخفقان والجذام ، وإن نثر الأطراف ، وذات الرئة ، والجنب ، وضعف المعدة ، والكبد شرباً .<O</O
تعليقاً يفتت الحصي ويدرّ ، ويزيل اليرقان ، والاستسقاء ، إذا شرب محلولاً .<O</O
ومن خواصه : أن لابسه لا يتنكد أبداً .<O</O
أن النظر إليه يحد البصر ويجلو الظلمة من العين .<O</O
إن قرّب من طعام مسموم عرق .<O</O
إن أدني من عين الأفعى جذبها .<O</O
إن لبس خاتم ذهب ، منع الطاعون عن تجربة ، أعظم من الياقوت .<O</O
إن علقته المرأة في شعرها ، وقد عطلت عن الزواج سهل أمرها .<O</O
يبطل السحر وأم الصبيان .<O</O
أنه يذهب السعفة و الحزاز .<O</O
إذا ركب مثقال منه مثقالين ذهباً وفضة بالسواء ، والطالع الميزان والشمس في برج هوائي ، أورث الجاه والقبول والهيبة .<O</O
<O</O
لم يمض حامله في حاجه غلا قضيت ، منقول في التجارب .<O</O
شربته ثمان حبات ، وهي حدّ ما ينقذ من الموت بالسم .<O</O
بدله في علاج الجذام والسعفة خاصة : الزبرجد ، في الصرع ، الفاوانيا .<O</O
في السموم : النشادر المدبر .<O</O
يغش بالماشت ، ويفرق بأن الماشت يحكي ما تحته .<O</O
<O</O
استحباب التختم بالزمرد<O</O
<O</O
عن رجل من أصحابنا ، وهو الحسن بن علي بن الفضل ويلقب سكباج ، عن أحمد بن محمد بن أبيب نصر صاحب الإنزال ، وكان يقوم ببعض أمور الماضي عليه السلام قال : قال لي يوماً وأملي عليّ من كتاب : (( التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه )) . <O</O
<O</O
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( التختم بالزمرد ينفي الفقر)) .<O</O
<O</O
<O
المصدر : كتاب الأحجار الكريمه \ عقيل محسن
<O</O
قال الطبسي : نقل لي أهل الخبرة أن أحسنها الأخضر الفاتح .<O</O
ويقال : انه يوجد في بعض الآبار القديمة .<O</O
ويقال : انه يوجد في الاسكندرية في بقايا كنوز شداد بن عاد .<O</O
ونقل عن المستظرف : الزمرد ويسمى الزبرجد وهو ألوان : أخضر وزنجباري وصابوني ، ويكون الحجر منه خمسة مثاقيل وأقل .<O</O
وخواصه : أنه يدفع العين ، ويفرح القلب ، ويقوي البصر ، ويصفي الذهن ، وينشط النفس .<O</O
وعن كنز الاختصاص : أن حجر الزمرد نوع منه ذبابي ، ونوع ملكي .<O</O
فالذبابي : لا يوجد إلا في ذخائر الملوك خاصة .<O</O
وزعموا أن الذباب إذا رآه في مكان لا يدخل فيه ، وإذا رأته الحية تفجرت عيناها . وجميع أنواعه تبطل السموم بأن تذوب ويسقى الملسوع .<O</O
وعن أرسطاطاليس : إذا ذوب بمقدار سبع حبّات ويشربه الملسوع بماء الورد يخلص من السم بالقيء .<O</O
وعنه : من تختم به لا يُلسع ، وأنه من تختم به كان مهاباً منصوراً مقبولاً ، وإذا أدخل الفم يقوي القلب ، ويقوي الأسنان ، وله منافع كثيرة .<O</O
وقيل : إن حمله يقطع نزف الدم ، ووضعه في الفم يرفع العطش ، ويبرد حرّان القلب .<O</O
قال الطبسي : كثير من هذه الأمور المذكورة لا نعثر على مستند لها ، ولا تبعد فإنها أمور ممكنه ولم يقم دليل على عدمها ولم يخلق الله تعالى شيئاً عارٍ عن الفائدة ، وعدم علمنها بها ليس دليلاً على عدمها ، وقدرة الباري تعالي فوق ذلك .<O</O
<O</O
أرسطوطاليس : الزمرد ، والزبرجد ، حجران يقع عليهما إسمان ، هما في الجنس الواحد .<O</O
<O</O
هو حجر أرضي يتخذ من الأرض في معادن الذهب بأرض المغرب ، أخضر شديد الخضرة يشف ، وأشده خضرة أجوده ، وناصعه أجود من كمده في العلاج والقيمة ، وحجر الدهنج شبيه به في المنظر ، إلا أن الدهنج لا يشف كما يشف الزمرد ، والزبرجد .<O</O
البصري : هو حجر اخضر اللون ، مختلف الخضرة ، يجلب من البلاد السودان .<O</O
ابن الجزار في كتاب عجائب البلدان : جبل الزمرد من جبال البجاة ، موصول بالمقطم جبل مصر فافهمه .<O</O
<O</O
أرسطوطاليس : طبع الزمرد البرودة واليوبسة .<O</O
خاصته : إذا شرب نفع من السم القاتل ، ومن نهش الهوام ذوات السموم باللذع والعض .<O</O
فمن سحل منه وزن ثمان شعيرات ، وسقاه شارب السم قبل ان يعمل فيه ، خلص نفسه من الموت ولم يسقط شعره ، ولم ينسلخ جلده ، وكان شفاءه .<O</O
من أدمن النظر إليه أذهب الكلال عن بصره .<O</O
من تقلد حجراً منه ، أو تختم به دفع داء الصراع عنه ، إذا كان لبسه له <O</O
قبل حدوث الداء به ، ومنقبل هذا صرنا نأمر الملوك أن تعلقه على أولادها عند ولادتهم ، لدفع داء الصرع عنهم .<O</O
ابن ماسويه : انه نافع من نزف الدم واسهاله ، إذا شرب أو علق .<O</O
مجهول : الزبرجد نافع من الجذام ، ان شربت حكاكته .<O</O
الرازي : إن نظرت الأفاعي إلى الزمرد الفائق ، سالت عيونها . <O</O
التجربتين : إذا سحق وخلث بأدوية السعفة العسرة البرء نفعها نفعاً بيناً . <O</O
قال الأنطاكي : معدن شريف في الجامدات كالذهب في المنطرقات .<O</O
وقيل : إنه يتكون ليكون ذهباً فمنعه اليبس فيصير أصلا في جنسه ، وتقصد أنواع ذلك الجيس أن تكون هو فتمنعها العوائق .<O</O
<O</O
أصلاه جيدان ، وفاعله حرارة ورطوبة باعتدال وإفراط ، وصورته نفسه وستأتي الغاية .<O</O
ثم الزمرد إذا تمازج أصلاه انعقد على حدّ درجتين لينّاً ، ثم يعتريه البرد ثم الرطوبة فالحرارة المنبثة فيسود ، فيغشاه برد فيأخذ في الخضرة .<O</O
يتولد بنظر زحل أصالة والشمس عرضاً . وليس لغيرهما فيه شيء عند المعلم وهو الأصح .
<O</O
غيره يرى أن الزهرة والمريخ يتشاركان في توليده ، ويتم في إحدى وعشرين سنة وقوته تدوم أبداً .<O</O
<O</O
وهو ذبابي : بمعنى : انه يشبه الذباب الأخضر ، لا انه يمنع عن حامله الذاب كما شاع ، وهذا هو الصافي البادي شعاعه ، الذي يرقص ماؤه ويتموج ويشاهد منه صورة العين المخفية .<O</O
فريحاني : يشبه الريحان .<O</O
فسلقي : تضرب خضرته إلى السواد .<O</O
وقيل : إن منه نوعا يسمى : الصابوني ، يضرب إلى البياض .<O</O
وفولس يقول : إنه من الزبرجد .<O</O
يتكون الزمرد بأوائل الإقليما لثاني وراء أسوان ، قفول بعضهم إنه بمصر : تجوز .<O</O
قيل : ومنه معدن بطرف الصين مما يلي الخراب .<O</O
قيل : بصبانية معدن ايضاً ولم يشع إلا الأول . والزمرد بارد في الثانية يابس في الثالثة أو الرابعة .<O</O
مفرح ، مذهب للهم والحزن والكسل والصرع كيف استعمل ولو حملاً .<O</O
يقطع السم شرباً . وشرط منعه من الصرع أن يلبس قبل وقوعه .<O</O
يزيل الخفقان والجذام ، وإن نثر الأطراف ، وذات الرئة ، والجنب ، وضعف المعدة ، والكبد شرباً .<O</O
تعليقاً يفتت الحصي ويدرّ ، ويزيل اليرقان ، والاستسقاء ، إذا شرب محلولاً .<O</O
ومن خواصه : أن لابسه لا يتنكد أبداً .<O</O
أن النظر إليه يحد البصر ويجلو الظلمة من العين .<O</O
إن قرّب من طعام مسموم عرق .<O</O
إن أدني من عين الأفعى جذبها .<O</O
إن لبس خاتم ذهب ، منع الطاعون عن تجربة ، أعظم من الياقوت .<O</O
إن علقته المرأة في شعرها ، وقد عطلت عن الزواج سهل أمرها .<O</O
يبطل السحر وأم الصبيان .<O</O
أنه يذهب السعفة و الحزاز .<O</O
إذا ركب مثقال منه مثقالين ذهباً وفضة بالسواء ، والطالع الميزان والشمس في برج هوائي ، أورث الجاه والقبول والهيبة .<O</O
<O</O
لم يمض حامله في حاجه غلا قضيت ، منقول في التجارب .<O</O
شربته ثمان حبات ، وهي حدّ ما ينقذ من الموت بالسم .<O</O
بدله في علاج الجذام والسعفة خاصة : الزبرجد ، في الصرع ، الفاوانيا .<O</O
في السموم : النشادر المدبر .<O</O
يغش بالماشت ، ويفرق بأن الماشت يحكي ما تحته .<O</O
<O</O
استحباب التختم بالزمرد<O</O
<O</O
عن رجل من أصحابنا ، وهو الحسن بن علي بن الفضل ويلقب سكباج ، عن أحمد بن محمد بن أبيب نصر صاحب الإنزال ، وكان يقوم ببعض أمور الماضي عليه السلام قال : قال لي يوماً وأملي عليّ من كتاب : (( التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه )) . <O</O
<O</O
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( التختم بالزمرد ينفي الفقر)) .<O</O
<O</O
<O
المصدر : كتاب الأحجار الكريمه \ عقيل محسن
المدير العام- المدير العام
- عدد المساهمات : 7164
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
رد: حجر الزمرد وخواصه ...
بارك الله فيكم على هذه المعلومات
عباس عبد الهادي- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/12/2014
مواضيع مماثلة
» الخرزة معرفته وخواصه
» حرز التاج العظيم وخواصه الكثيرة
» حجر الزمرد
» حجر الزمرد روعه
» فوائد وخواص وصور حجر الزمرد
» حرز التاج العظيم وخواصه الكثيرة
» حجر الزمرد
» حجر الزمرد روعه
» فوائد وخواص وصور حجر الزمرد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 13, 2024 11:39 am من طرف كاردينيا
» رمل إستخراج الكنوز و الدفائن
الجمعة أكتوبر 28, 2022 11:10 pm من طرف السيد المبروك
» من بسائط علم الرمل الأولية
الإثنين أكتوبر 24, 2022 7:04 pm من طرف السيد المبروك
» بيان ما يحتاج اليه الرمل قبل ضرب المسألة
الإثنين أكتوبر 24, 2022 6:53 pm من طرف السيد المبروك
» من ثمار علم الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:36 am من طرف المنصور بالله
» الطريقة الكاشفة في الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:13 am من طرف المنصور بالله
» لمعرفة الحق من الباطل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:10 am من طرف المنصور بالله
» لأستخراج الملك من الأسم وطريقة القسم عليه
الإثنين يوليو 11, 2022 11:55 am من طرف نصير العزاوي
» قرعة الرمل افضل واسرع و طريقه للكشف عن امور المستقبل مثل الزواج العمل و امور اخرى
الجمعة يونيو 10, 2022 4:47 pm من طرف انور السادات