بحـث
قائمة اسماء المشرفين
قائمة اسماء المشرفين 1-( المشرف العام للمنتدى (يامهدي المراقبين
اسماء المراقبين
1- ابو شامة
2- samir
3-call my nameالمواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 373 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 19, 2016 12:01 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 7164 | ||||
المشرف العام samir - 1755 | ||||
المشرفة البراءة - 1213 | ||||
بسمتى - 922 | ||||
rayan - 781 | ||||
يامهدي - 745 | ||||
المراقب العام محسن - 709 | ||||
الملاك الحالم - 624 | ||||
المشرفة كوكه - 601 | ||||
المشرفة السّنبلة - 451 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 7011 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Alftima فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 32796 مساهمة في هذا المنتدى في 7179 موضوع
الجامع لمفردات الأدوية قسم 5
2 مشترك
الجامع لمفردات الأدوية قسم 5
انفرا:
1. أصل هذا النبات إذا جفف صارت له رائحة كرائحة الخمر وقوته أيضاً شبيهة بقوة الخمر.
2. طبيخ الأصل إذا شربه الحيوان الوحشي أنسه
3. إذا تضمد بهذا النبات سكن انبساط القروح الخبيثة في البدن.
4. فيه قوّة تطيب النفس
أنف العجل: قيل ثمر هذا النبات ليس ينفع في الطب، وأما الحشيشة نفسها فقوّتها قريبة من قوّة الحشيشة المسماة بونيون، ولكنها دونها كثيراً في القوة.
1. زعم بعض الناس أن هذا النبات إذا غلي نفع من شرب بعض السموم، وكان بادزهراً له
2. إذا صير في دهن السوسن ودهن به صير على وجه المدهنين به القبول.
اندروصارون: فالاهنش
1. ينفع المعدة إذا شرب
2. يفتح سدد الأحشاء
3. يظن به أنه إذا خلط بالعسل واحتملته المرأة قبل أن يدنو منها الرجل منع الحبل.
انداهيمان: هو دواء كرماني معروف.
1. ينفع من استطلاق البطن بخاصية فيه
2. بدله وزنه طين أرمني ووزنه قشور رمان ونصف وزنه صندل أبيض سواء.
أندروطافس: نوع من الحمص يعرف عند بعض أهل المغرب بالملاح وبالكملج وبالكسما أيضاً. وهو حشيشة مرة المذاق حريفة
1. إذا شرب من هذا النبات مقدار درخمين بشراب بوّل بولاً كثيراً من به استسقاء وطبيخ هذا النبات إذا شرب أو بزره يفعل ذَلك
2. قد يتضمد بالنبات للنقرس وينتفع به.
انيطرون:
1. إذا أعطي منه شيء في مرق أو في الشراب المسمى أدرومالي أسهل بلغماً ومرة ورطوبة مائية.
اناغالس: هو نبات ذو صنفين مختلفين في زهرهما الأول زهره لازوردي ويقال له الأنثى والآخر أحمر قان ويقال له الذكر وهما شجيرتان منبسطتان على الأرض ولهما ورق صغير إلى الاستدارة شبيه بورق النبات الذي يقال له الفسنتي على قضبان مربعة وثمر مستديركلا الصنفين من هذا النبات يصلحان :
1. للخراجات
2. يمنعان منها الحمرة ويجذبان السلاء، وما أشبهه من باطن اللحم ويمسكان انتشار القروح الخبيثة في البدن
3. إذا دقا وأخرج ماؤهما وتغرغر به نقى الرأس من البلغم وقد يسعط به لذلك أيضاً
4. يسكن وجع الأسنان إذا استعط به في المنخر المخالف للسن الآلمة سكن ألمها
5. إذا خلط بالعسل الذي من البلاد التي يقال لها طعاطري نفع من ضعف البصر وشفى القروح الوسخة والقروح في العين التي يقال لها أرغاما
6. إذا شرب بالشراب نفع من نهش الأفاعي ووجع الكلي والكبد والحالبين
7. زعم قوم أن الصنف من أناغالس الذي لون زهره لون اللازورد إِذا ضممت به المقعدة الناتئة ردها، والصنف الذي لون زهره أحمر إذا ضممت به زادها نتوءاً.
8. إذا سقي من عصارته مع الحاشا المسحوق والخردل الحريف أخرج العلق المعلق بالحلق.
9. إذا تغرغر بعصارة النوع الأنثى من هذا النبات قتل العلق.
10. إن طبخت هذه الحشيشة وهي يابسة وتغرغر بطبيخها قتلت العلق فإن هبط العلق إلى المعدة وشربت عصارتها قتلته.
11. النوع الأنثى من أناغالس إذا أحرقت في إناء محنتم أو مزحج الداخل وصيرت رماداً وخلط رمادها بخل ثقيف وقطر منه في الأنف أسقط العلق.
12. إذا غمست العلقة وهي حية في عصارة هذا النبات حتى تنغمس فيها خنقتها وأفنت رطوبتها حتى تعود كالمحترقة تنكسر إذ أمست باليد، وإذا درست هذه الحشيشة مع أصل قثاء الحمار وضعت من خارج على الحلق المعلوق وتمادت على الموضع أسقطتها من الحلق.
أنس النفس: الشريف: هذا النبات ذكره ابن وحشية في كتابه وسماه إسكاطامن هو نبات ينبت في كل عام ورقه يشبه ورق نبات الجرجير يثبت في أماكن خصبة، وله زهر أصفر وهو حار يابس
1. إذا رعته الغنم أدر لبنها وإذا شرب لبنها حليباً أو مطبوخاًً وجد شاربه من فرح النفس والطرب ما يجده شارب الخمر من الفرح وطرد الهم من غير أن يدركه خمار ولا سكر
2. إذا دق الغض من هذا النبات وصنع من ماء طبيخه شراب كان مفرحاً للنفس نافعاً من الوسواس السوداوي.
انقوانقون:
دواء فارسي يقال له المريحة والخرم. الرازي في الحاوي: دواء فارسي قالت الخوز كل من يستعمله يكون حسن الحفظ جيد العقل.
أنزروت:
هو صمغ شجرة تنبت في بلاد الفرس شبيهة بالكندر صغيرة الحصا في طعمه مرارة لونه إلى الجرمة.
1. يلحم ويحمل الجراحة الحادثة عن الضربة.
2. له قوة ملزقة للجراحات تقطع الرطوبة السائلة إلى العين ويقع في أخلاط المراهم وقد يغش بصمغ يخلط به.
3. يجبر الوثي ويلحم القروح وينقيها مع العسل
4. إذا سحق ببياض البيض أو باللبن وجفف ثم سحق ذروراً نفع من الرمد.
5. خاصته إسهال البلغم اللزج والشربة منه إن خلط بغيره بعد إيقاعه بالمطبوخ ما بين نصف درهم إلى درهم وليس يشرب مفرداً لإتلافه وإضراره.
6. ثقاب يأكل اللحم الغث من الجراحات
7. له في إبراء الرمد الذي يصيب العيون خاصية وقوته بليغة، ويخرج القذى من العيون ما لا يخرجه شيء من الأدوية، ولا سيما إذا خلط بالنشا والسكر الأبيض،
8. ينضج الأورام
9. يحللها وإذا سحق مع شيء من نطرون بماء وطليت به الأورام الكائنة في القربة الشبيهة بالخنازير حللها
10. إن اتخذت فتيلة بعسل ولوثت في أنزروت مسحوق وأدخلت الأذن التي يخرج منها المدة والقيح أبرأها في أيام.
أنفحة:
1. إن سقي من أنفحة الأرنب مدافة بخل بعض من به صرع فينفعه، ويزعم أنه ينفع من نزف النساء ويحلل الدم واللبن إذا جمد في المعدة، وقد جربنا ذلك نحن فوجدناه نافعاً، وليس أنفحة الأرنب فقط ولكن أنافح سائر الحيوان غير أن أنفحة الأرنب أقوى في ذلك من غيرها وأفضل
2. أنفحة الأرنب إذا شرب منها مقدار ثلاث أيولوسات بشراب وافقت نهش الهوام والإسهال المزمن ووجع البطن وقرحة الأمعاء والنساء اللاتي تسيل من أرحامهن الرطوبات سيلاناً مزمناً ولجمود الدم في الأوصال ونفث الدم إذا كان في الصدر، وإذا احتملتها المرأة بالزبد بعد طهورها أعانت على الحبل وإذا شربت بعد الطهر منعت الحبل.
3. ذكر الأرنب يقال أنه إذا شربت أنفحته ثلاثة أيام بعد طهر المرأة منعت الحبل ويمسك سيلان الرطوبات إلى الرحم ويعقل البطن، وإذا شربت بخل نفعت من الصرع وكانت بادذهرا للأشياء القتالة وخاصة اللبن المتجبن في المعدة ونهش الأفاعي
4. أنفحة الأرنب إن طلي بها على السرطان رأيت العجب.
5. إن شربت المرأة من أنفحة الأرنب الذكر أو من خصيته مع الشراب الممزوج ولدت ذكراً إذا حبلت، وإن شربت من أنفحة أرنب أنثى ولدت أنثى،
6. إن شربت من أنفحتها قدر باقلاة مع شراب صلب نفعت من حمى الربع
7. وإن خلطت أنفحتها بالخطمي والزيت ووضعت على البدن أخرجت النصول والقصب والسلاء
8. وإن شرب الصبيان منها أمنوا من الصرع
9. الأنافح كلها ولا سيما أنفحة الأرنب إن علقت في أبهام المحموم أذهبت الحمى
10. الأنافح إن عجنت بالماء ووضعت على المنخرين قطعت الرعاف
11. أنفحة الأرنب إذا شرب منها قيراط بالطلاء المطبوخ نفعت من لدغ الحيات والعقارب وسائر الهوام.
12. ذكر بعضهم أن أنفحة الفرس إذا شربت حبست للبطن ومنعت من اجتلاب الرطوبة والخراطة الودكية.
13. أنفحة الخيل توافق خاصة الإسهال المزمن وقرحة الأمعاء ووجع الأمعاء.
14. أنفحة الحمر والظباء والجداء إذا شربت بالخل نفعت من الحبن.
15. أنفحة الجدي والخروف والخشف وهو ولد الأيل والحيوان الذي يقال له فلاطيقا والحيوان الذي يقال له عرفس، والعجل ولد الجاموس متشابهة في القوّة وتوافق إذا شربت بشراب للسم الذي يقال له أمونيطن، وإذا شربت بالخل وافقت جمود الدم في المعدة
16. أنفحة ولد الأيل خاصة إذا احتملتها امرأة ثلاثة أيام بعد الطهر منعت الحبل.
انتلة سوداء: وهي الجدوار الأندلسي ، وهذا الإسم هو بعجمية الأندلس نبات له ورق شبيه بورق النبات الذي تعرفه عامة المغرب خير من ألف دينار، وهو كزبرة الثعلب منابته في الجبال وله أصول كثيرة مخرجها من أصل واحد ,و أخبرني من أثق به أن في ثغر سرقسطة حشيشتين يخيل لمن رآهما أن منبتهما من أصل واحد لشدة تقاربهما ولا تكاد أن تنبتان إلا من دوحة إحداهما تسمى الطواره وهي سم قاتل لا تلبث، والأخرى تسمى الأنتله وهي :
1. ترياق عجيب يقوم مقام الترياق الفاروق ولا سيما في أوجاع البطن وأوجاع الأرحام، وقد جربناها في ذلك.
انتلة بيضاء: تسميه عامة الأندلس بالقيهق , في رائحته حدة مع عطرية يسيرة والمستعمل منه ورقه خاصة
1. يحلل النفخ ويطرد الرياح
2. يسكن أوجاع الجوف الباردة
3. ينفع من لسع الهوام.
اهلال قسطا:
هو صنف من الرياحين حاد الرائحة مسخن يزرع في المساكن لونه إلى الخضرة والبياض إذا استعمل فيما تستعمل فيه الباذرنجبويه كان أقوى نعلاً وأكثر منفعة بكثير.
اوافينوس:
1. أصل هذا النبات وثق الناس به أنه يحفظ الغلمان مدة طويلة لا يثبت لهم شعر العانة إذا وضع الضماد منه على موضع الشعر بشراب
2. ثمرته تجلو جلاء يسيراً وتقبض ولذلك صارت تشفي اليرقان بشراب
3. إذا ضمد بأصل هذا النبات مع خمر أبيض للصبيان أبطأ بهم عن الاحتلام
4. وإذا شرب الأصل عقل البطن وأدر البول ونفع من نهشة الرتيلا
5. ثمر هذا النبات أشد قبضاً من الأصل وإذا شرب بشراب قطع الإسهال المزمن ونفع اليرقان.
اونوبروخيش:
1. قوة هذا النبات توسع مسام البدن وتحلل ولذلك صار ورقه ما دام طرياً إذا وضع على البدن من خارج حلل الخراجات
2. إذا جفف هذا الورق ثم سحق وشرب بالشراب شفي عسر البول،
3. إذا خلط هذا الورق بالزيت ودهن به البدن أدر العرق.
4. هذا النبات إذا دق وتضمد به حلل الخراجات
5. إذا شرب بالشراب أبرأ تقطير البول وإذا تمسح به أدر العرق.
أويغلصن: لسان الفرس.
1. أصله وعصارته قوتهما من القوة الملينة.
2. :قد يظن بجمة هذا النبات أنها إذا علقت على رأس من به صداع نفعت منه
3. ينفع في أخلاط المراهم الملينة.
أوبوطيلون:
1. ينفع الخراجات الطرية ويضمها ويلحمها في الحال.
أولسطيون: الحبرة عند شجاري الأندلس
1. يسقى منها من أصابه تشنج في العضل.
2. إذا طبخ الأصل من هذا النبات مع اللحم ألزق بعضه ببعض، وقد يسقى بالشراب لشدخ أوساط العضل.
أوسبيد: الرازي: هو ضرب من اللينوفر الهندي
1. يحل الرياح الغليظة ويذهب الرطوبات والذي يؤخذ منه درهم.
أوقيموبداس: ومعناه الشبيه بالبافروج وهو النبات المعروف عند الشجارين بإفريقية وخاصة بمدينة تونس باللسعة ومن الناس من يسميه أيضاً أخيون، وقد يسمونه أيضاً قيلا طاريون
1. أصل هذا النبات فلا منفعة فيه
2. بزر هذا النبات إذا شرب بالشراب أبرأ نهشة الأفعى ونهشة سائر ذوات السموم
3. بزر ه قد يسقى منه بالمر والفلفل لمن به عرق النسا
أوشيرس:
1. ينفع جداً من السدد الحادثة في الكبد.
2. إذا طبخ هذا النبات وشرب من طبيخه نفع من اليرقان.
أورولقجي:
معناه خانق الكرسنة وهو يشبه العدس أيضاً ويعرف بمصر بالهالوك من أجل أنه إذا نبت بأرض أهلك جميع ما يقاربه من الحبوب وهو نوع من الطراثيت ومن الناس من يسميه لاون وأهل قبرس يسمونه فرسيقي ، وقد يسلق ويؤكل كالهليون ويؤكل أيضاً نيئاً وقد يظن أنه إذا ألقي مع الحبوب في الطبخ أسرع نضجها.
1. إذا طبخ مع اللحم الذي لا ينضج أنضجه سريعاً
2. إدمان أكله يهزل الأبدان الضخمة من غير ضرر لاحق بآكله ويؤكل نيئاً ومطبوخاً.
أونومالي:
معناه شراب وعسل لأن أونو باليونانية شراب ومالي عسل. وهو بعض الأشربة أجود ما يكون منه الذي يعمل من شراب عتيق قابض وعسل جيد، لأن الذي يعمل هكذا هو أقل نفخة ويدرك سريعاً والعتيق منه يغذو البدن وأما المتوسط بين العتيق والحديث فإنه بين البطن ويدر البول، وإذا شرب على الطعام كان ضاراً، وإذا شرب قطع شهوة الطعام في أول الأمر ثم إنه بعد يهيجها وأكثر ذلك ما يعمل على هذه الجهة يؤخذ من الشراب جرتين ويخلط بها جرة من العسل، ومن الناس من يطبخ العسل بالشراب ويوعيه ليدرك سريعاً، ومنهم من يريد منه تليين الطبيعة ويأخذ من عصيره فيغلي منه ستة أقساط ويخلط بها قسطاً من عسل، ثم يدعه حتى يبرد ثم يوعيه فيبقى حلواً.
ايمارواي قالس:
هو سوسن أصفر ومن الناس من سماه إيماروقاطيقطس
1. أصله إذا شرب مسحوقاً أو احتمل بالعسل في صوفة أحمر من الرحم الرطوبة المائية والدم
2. إذا تضمد بورقه مسحوقاً سكن الأورام الحارة العارضة للثدي بعد الولادة وأورام العين الحارة
3. أصله وورقه يتضمد بهما لإحراق النار فينتفع بهما.
ايمونيطس:
1. في مذاق هذا النبات قبض إذا شرب بالخل حلل ورم الطحال الجاسي.
ايارانوطاني:
1. أصل هذا النبات إذا سقي بالشراب وعمل منهما ضماد كانا صالحين لضرر الهوام
2. أصله إذا شرب من الورق مقدار درخمي على الريق مع ثلاث أوثولوسات كندروقوطولي من شراب عتيق سخن وفعل ذلك أربعة أيام متوالية كان صالحاً لليرقان
3. إذا تضمد بالورق سكن الأورام البلغمية المزمنة والأورام الحارة وينقي القروح الوسخة،
4. إذا طبخ هذا النبات بالشراب وتغرغر به قلع خبث القروح العتيقة التي تكون على جانبي أصل اللسان ومنع القروح الخبيثة من أن تنبسط في الفم
5. قد يسقى من كان به حمى غب العقدة الثالثة من قضبان هذا النبات من جهة الأرض مع ما حواليها من الورق، وقد يسقى من كان به حمى ربع العقدة الرابعة مع ما حواليها من الورق
6. سمي بهذا الاسم لأنه ينتفع به في التطهير إذا علق على البدن ومعنى اسمه العشبة المقدسة المكرمة.
ايثوليس:
1. عروق هذا النبات إذا طبخت وشرب طبيخها نفع من عرق النسا والشوصة ونفث الدم من الصدر وخشونة الحلق وقد يهيأ منه أيضاً إذا خلط بالعسل لعوق لهذه الأوجاع.
ايداارندا:
1. يشفي انفجار الدم واستطلاق البطن وقروح الأمعاء والنزف العارض للنساء وغير ذلك من أمثال هذه الأشياء إذا شرب، وإذا وضع من خارج فعل
2. أصل هذا النبات قابض شديد القبض يصلح المواضع التي يحتاج إلى القبض فيها
3. قد يشرب لإسهال البطن ولسيلان الرطوبات المزمنة من الرحم، و
4. قد يقطع نزف المم من أي عضو كان.
ايذيقون: أجوده ما كان كحلي اللون ينماع بالماء ليناً وهو من الأدوية التي
1. تبرد تبريداً يسيراً
2. يحلل الأورام البلغمية والأورام الحارة
3. قد ينقي القروح ويقلعها.
ايزيغارن:
1. له أصل لا ينتفع به في الطب
2. لورق هذا النبات وزهره قوة تبرد ولذلك إذا تضمد بهما وحدهما أو بشيء يسير من ميبختج أبرأ الأورام العارضة في الخصي والمقعدة وإذا خلطا بدقيق الكندرأبرآ الجراحات العارضة في الأعصاب وغيرها من الأعضاء والشيء الذي في الزهر الشبيه بالشعر إذا تضمد به مع الخل فعل ذلك، وإذا شرب هذا الشيء الشبيه بالشعر وهو طري عرض منه اختناق.
ايرسا: السوسن الأسمانجوني،
1. قوته مسخنة ملطفة
2. يصلح للسعال ويلطف ما عسر نفثه من الرطوبات التي في الصدر
3. إذا سقي منه وزن سبع درخميات بماء العسل أسهل كيموساً غليظاً بلغمياً ومرة صفراء
4. يجلب النوم
5. يبرىء من المغص
6. إذا شرب بالخل نفع من نهش الهوام والمطحولين والذين بهم تشنج في العصب
7. ينفع من البرد والنافض والذين يمذون بلا جماع
8. إذا شرب بالشراب أدر الطمث
9. إذا سلق وتكمد به النساء كان نافعاً من أوجاع الرحم لتليينه الصلابة التي تكون فيه وفتحه فمه إذا انضم
10. يهيأ منه حقنة نافعة من عرق النسا ونتن اللحم في النواصير وفي القروح العميقة
11. إذا هيىء منه ومن العسل فرزجات واحتمل جذب الجنين وأخرجه
12. إذا سلق وضمدت به الخنازير والأورام الصلبة المزمنة لينها
13. يملأ القروح إذا سحق وذر عليها وإذا خلط بالعسل وطلي عليها نقاها ويكسو العظام العارية لحماً
14. إذا ضمد به الرأس مع الخل ودهن الورد نفع من الصداع
15. إذا خلط به خربق أبيض ضعفه ولطخ به الكلف والرطوبة اللبنية نقاها
16. قد يقع في أدوية الفرزجات والمراهم وفي الأدهان التي تحلل الأعياء
17. إذا شرب بشراب نفع من الهتك وفسخ العضل وسكن وجع الكبد والطحال الباردين
18. التمضمض بطبيخه يسكن وجع الأسنان ويضمر اللهاة
19. يجلس في طبيخه لصلابة الرحم وأوجاعه الباردة
20. دهنه يذهب الإعياء وإذا قطر مع الخل سكن دوي الآذان ومنع النزلات ودهن الإيرسا يفتح أفواه البواسير.
21. بدل الإيرسا في إسهال الماء ثلث وزنه مازريون مع ثلاث أواقي لبن اللقاح.
1. أصل هذا النبات إذا جفف صارت له رائحة كرائحة الخمر وقوته أيضاً شبيهة بقوة الخمر.
2. طبيخ الأصل إذا شربه الحيوان الوحشي أنسه
3. إذا تضمد بهذا النبات سكن انبساط القروح الخبيثة في البدن.
4. فيه قوّة تطيب النفس
أنف العجل: قيل ثمر هذا النبات ليس ينفع في الطب، وأما الحشيشة نفسها فقوّتها قريبة من قوّة الحشيشة المسماة بونيون، ولكنها دونها كثيراً في القوة.
1. زعم بعض الناس أن هذا النبات إذا غلي نفع من شرب بعض السموم، وكان بادزهراً له
2. إذا صير في دهن السوسن ودهن به صير على وجه المدهنين به القبول.
اندروصارون: فالاهنش
1. ينفع المعدة إذا شرب
2. يفتح سدد الأحشاء
3. يظن به أنه إذا خلط بالعسل واحتملته المرأة قبل أن يدنو منها الرجل منع الحبل.
انداهيمان: هو دواء كرماني معروف.
1. ينفع من استطلاق البطن بخاصية فيه
2. بدله وزنه طين أرمني ووزنه قشور رمان ونصف وزنه صندل أبيض سواء.
أندروطافس: نوع من الحمص يعرف عند بعض أهل المغرب بالملاح وبالكملج وبالكسما أيضاً. وهو حشيشة مرة المذاق حريفة
1. إذا شرب من هذا النبات مقدار درخمين بشراب بوّل بولاً كثيراً من به استسقاء وطبيخ هذا النبات إذا شرب أو بزره يفعل ذَلك
2. قد يتضمد بالنبات للنقرس وينتفع به.
انيطرون:
1. إذا أعطي منه شيء في مرق أو في الشراب المسمى أدرومالي أسهل بلغماً ومرة ورطوبة مائية.
اناغالس: هو نبات ذو صنفين مختلفين في زهرهما الأول زهره لازوردي ويقال له الأنثى والآخر أحمر قان ويقال له الذكر وهما شجيرتان منبسطتان على الأرض ولهما ورق صغير إلى الاستدارة شبيه بورق النبات الذي يقال له الفسنتي على قضبان مربعة وثمر مستديركلا الصنفين من هذا النبات يصلحان :
1. للخراجات
2. يمنعان منها الحمرة ويجذبان السلاء، وما أشبهه من باطن اللحم ويمسكان انتشار القروح الخبيثة في البدن
3. إذا دقا وأخرج ماؤهما وتغرغر به نقى الرأس من البلغم وقد يسعط به لذلك أيضاً
4. يسكن وجع الأسنان إذا استعط به في المنخر المخالف للسن الآلمة سكن ألمها
5. إذا خلط بالعسل الذي من البلاد التي يقال لها طعاطري نفع من ضعف البصر وشفى القروح الوسخة والقروح في العين التي يقال لها أرغاما
6. إذا شرب بالشراب نفع من نهش الأفاعي ووجع الكلي والكبد والحالبين
7. زعم قوم أن الصنف من أناغالس الذي لون زهره لون اللازورد إِذا ضممت به المقعدة الناتئة ردها، والصنف الذي لون زهره أحمر إذا ضممت به زادها نتوءاً.
8. إذا سقي من عصارته مع الحاشا المسحوق والخردل الحريف أخرج العلق المعلق بالحلق.
9. إذا تغرغر بعصارة النوع الأنثى من هذا النبات قتل العلق.
10. إن طبخت هذه الحشيشة وهي يابسة وتغرغر بطبيخها قتلت العلق فإن هبط العلق إلى المعدة وشربت عصارتها قتلته.
11. النوع الأنثى من أناغالس إذا أحرقت في إناء محنتم أو مزحج الداخل وصيرت رماداً وخلط رمادها بخل ثقيف وقطر منه في الأنف أسقط العلق.
12. إذا غمست العلقة وهي حية في عصارة هذا النبات حتى تنغمس فيها خنقتها وأفنت رطوبتها حتى تعود كالمحترقة تنكسر إذ أمست باليد، وإذا درست هذه الحشيشة مع أصل قثاء الحمار وضعت من خارج على الحلق المعلوق وتمادت على الموضع أسقطتها من الحلق.
أنس النفس: الشريف: هذا النبات ذكره ابن وحشية في كتابه وسماه إسكاطامن هو نبات ينبت في كل عام ورقه يشبه ورق نبات الجرجير يثبت في أماكن خصبة، وله زهر أصفر وهو حار يابس
1. إذا رعته الغنم أدر لبنها وإذا شرب لبنها حليباً أو مطبوخاًً وجد شاربه من فرح النفس والطرب ما يجده شارب الخمر من الفرح وطرد الهم من غير أن يدركه خمار ولا سكر
2. إذا دق الغض من هذا النبات وصنع من ماء طبيخه شراب كان مفرحاً للنفس نافعاً من الوسواس السوداوي.
انقوانقون:
دواء فارسي يقال له المريحة والخرم. الرازي في الحاوي: دواء فارسي قالت الخوز كل من يستعمله يكون حسن الحفظ جيد العقل.
أنزروت:
هو صمغ شجرة تنبت في بلاد الفرس شبيهة بالكندر صغيرة الحصا في طعمه مرارة لونه إلى الجرمة.
1. يلحم ويحمل الجراحة الحادثة عن الضربة.
2. له قوة ملزقة للجراحات تقطع الرطوبة السائلة إلى العين ويقع في أخلاط المراهم وقد يغش بصمغ يخلط به.
3. يجبر الوثي ويلحم القروح وينقيها مع العسل
4. إذا سحق ببياض البيض أو باللبن وجفف ثم سحق ذروراً نفع من الرمد.
5. خاصته إسهال البلغم اللزج والشربة منه إن خلط بغيره بعد إيقاعه بالمطبوخ ما بين نصف درهم إلى درهم وليس يشرب مفرداً لإتلافه وإضراره.
6. ثقاب يأكل اللحم الغث من الجراحات
7. له في إبراء الرمد الذي يصيب العيون خاصية وقوته بليغة، ويخرج القذى من العيون ما لا يخرجه شيء من الأدوية، ولا سيما إذا خلط بالنشا والسكر الأبيض،
8. ينضج الأورام
9. يحللها وإذا سحق مع شيء من نطرون بماء وطليت به الأورام الكائنة في القربة الشبيهة بالخنازير حللها
10. إن اتخذت فتيلة بعسل ولوثت في أنزروت مسحوق وأدخلت الأذن التي يخرج منها المدة والقيح أبرأها في أيام.
أنفحة:
1. إن سقي من أنفحة الأرنب مدافة بخل بعض من به صرع فينفعه، ويزعم أنه ينفع من نزف النساء ويحلل الدم واللبن إذا جمد في المعدة، وقد جربنا ذلك نحن فوجدناه نافعاً، وليس أنفحة الأرنب فقط ولكن أنافح سائر الحيوان غير أن أنفحة الأرنب أقوى في ذلك من غيرها وأفضل
2. أنفحة الأرنب إذا شرب منها مقدار ثلاث أيولوسات بشراب وافقت نهش الهوام والإسهال المزمن ووجع البطن وقرحة الأمعاء والنساء اللاتي تسيل من أرحامهن الرطوبات سيلاناً مزمناً ولجمود الدم في الأوصال ونفث الدم إذا كان في الصدر، وإذا احتملتها المرأة بالزبد بعد طهورها أعانت على الحبل وإذا شربت بعد الطهر منعت الحبل.
3. ذكر الأرنب يقال أنه إذا شربت أنفحته ثلاثة أيام بعد طهر المرأة منعت الحبل ويمسك سيلان الرطوبات إلى الرحم ويعقل البطن، وإذا شربت بخل نفعت من الصرع وكانت بادذهرا للأشياء القتالة وخاصة اللبن المتجبن في المعدة ونهش الأفاعي
4. أنفحة الأرنب إن طلي بها على السرطان رأيت العجب.
5. إن شربت المرأة من أنفحة الأرنب الذكر أو من خصيته مع الشراب الممزوج ولدت ذكراً إذا حبلت، وإن شربت من أنفحة أرنب أنثى ولدت أنثى،
6. إن شربت من أنفحتها قدر باقلاة مع شراب صلب نفعت من حمى الربع
7. وإن خلطت أنفحتها بالخطمي والزيت ووضعت على البدن أخرجت النصول والقصب والسلاء
8. وإن شرب الصبيان منها أمنوا من الصرع
9. الأنافح كلها ولا سيما أنفحة الأرنب إن علقت في أبهام المحموم أذهبت الحمى
10. الأنافح إن عجنت بالماء ووضعت على المنخرين قطعت الرعاف
11. أنفحة الأرنب إذا شرب منها قيراط بالطلاء المطبوخ نفعت من لدغ الحيات والعقارب وسائر الهوام.
12. ذكر بعضهم أن أنفحة الفرس إذا شربت حبست للبطن ومنعت من اجتلاب الرطوبة والخراطة الودكية.
13. أنفحة الخيل توافق خاصة الإسهال المزمن وقرحة الأمعاء ووجع الأمعاء.
14. أنفحة الحمر والظباء والجداء إذا شربت بالخل نفعت من الحبن.
15. أنفحة الجدي والخروف والخشف وهو ولد الأيل والحيوان الذي يقال له فلاطيقا والحيوان الذي يقال له عرفس، والعجل ولد الجاموس متشابهة في القوّة وتوافق إذا شربت بشراب للسم الذي يقال له أمونيطن، وإذا شربت بالخل وافقت جمود الدم في المعدة
16. أنفحة ولد الأيل خاصة إذا احتملتها امرأة ثلاثة أيام بعد الطهر منعت الحبل.
انتلة سوداء: وهي الجدوار الأندلسي ، وهذا الإسم هو بعجمية الأندلس نبات له ورق شبيه بورق النبات الذي تعرفه عامة المغرب خير من ألف دينار، وهو كزبرة الثعلب منابته في الجبال وله أصول كثيرة مخرجها من أصل واحد ,و أخبرني من أثق به أن في ثغر سرقسطة حشيشتين يخيل لمن رآهما أن منبتهما من أصل واحد لشدة تقاربهما ولا تكاد أن تنبتان إلا من دوحة إحداهما تسمى الطواره وهي سم قاتل لا تلبث، والأخرى تسمى الأنتله وهي :
1. ترياق عجيب يقوم مقام الترياق الفاروق ولا سيما في أوجاع البطن وأوجاع الأرحام، وقد جربناها في ذلك.
انتلة بيضاء: تسميه عامة الأندلس بالقيهق , في رائحته حدة مع عطرية يسيرة والمستعمل منه ورقه خاصة
1. يحلل النفخ ويطرد الرياح
2. يسكن أوجاع الجوف الباردة
3. ينفع من لسع الهوام.
اهلال قسطا:
هو صنف من الرياحين حاد الرائحة مسخن يزرع في المساكن لونه إلى الخضرة والبياض إذا استعمل فيما تستعمل فيه الباذرنجبويه كان أقوى نعلاً وأكثر منفعة بكثير.
اوافينوس:
1. أصل هذا النبات وثق الناس به أنه يحفظ الغلمان مدة طويلة لا يثبت لهم شعر العانة إذا وضع الضماد منه على موضع الشعر بشراب
2. ثمرته تجلو جلاء يسيراً وتقبض ولذلك صارت تشفي اليرقان بشراب
3. إذا ضمد بأصل هذا النبات مع خمر أبيض للصبيان أبطأ بهم عن الاحتلام
4. وإذا شرب الأصل عقل البطن وأدر البول ونفع من نهشة الرتيلا
5. ثمر هذا النبات أشد قبضاً من الأصل وإذا شرب بشراب قطع الإسهال المزمن ونفع اليرقان.
اونوبروخيش:
1. قوة هذا النبات توسع مسام البدن وتحلل ولذلك صار ورقه ما دام طرياً إذا وضع على البدن من خارج حلل الخراجات
2. إذا جفف هذا الورق ثم سحق وشرب بالشراب شفي عسر البول،
3. إذا خلط هذا الورق بالزيت ودهن به البدن أدر العرق.
4. هذا النبات إذا دق وتضمد به حلل الخراجات
5. إذا شرب بالشراب أبرأ تقطير البول وإذا تمسح به أدر العرق.
أويغلصن: لسان الفرس.
1. أصله وعصارته قوتهما من القوة الملينة.
2. :قد يظن بجمة هذا النبات أنها إذا علقت على رأس من به صداع نفعت منه
3. ينفع في أخلاط المراهم الملينة.
أوبوطيلون:
1. ينفع الخراجات الطرية ويضمها ويلحمها في الحال.
أولسطيون: الحبرة عند شجاري الأندلس
1. يسقى منها من أصابه تشنج في العضل.
2. إذا طبخ الأصل من هذا النبات مع اللحم ألزق بعضه ببعض، وقد يسقى بالشراب لشدخ أوساط العضل.
أوسبيد: الرازي: هو ضرب من اللينوفر الهندي
1. يحل الرياح الغليظة ويذهب الرطوبات والذي يؤخذ منه درهم.
أوقيموبداس: ومعناه الشبيه بالبافروج وهو النبات المعروف عند الشجارين بإفريقية وخاصة بمدينة تونس باللسعة ومن الناس من يسميه أيضاً أخيون، وقد يسمونه أيضاً قيلا طاريون
1. أصل هذا النبات فلا منفعة فيه
2. بزر هذا النبات إذا شرب بالشراب أبرأ نهشة الأفعى ونهشة سائر ذوات السموم
3. بزر ه قد يسقى منه بالمر والفلفل لمن به عرق النسا
أوشيرس:
1. ينفع جداً من السدد الحادثة في الكبد.
2. إذا طبخ هذا النبات وشرب من طبيخه نفع من اليرقان.
أورولقجي:
معناه خانق الكرسنة وهو يشبه العدس أيضاً ويعرف بمصر بالهالوك من أجل أنه إذا نبت بأرض أهلك جميع ما يقاربه من الحبوب وهو نوع من الطراثيت ومن الناس من يسميه لاون وأهل قبرس يسمونه فرسيقي ، وقد يسلق ويؤكل كالهليون ويؤكل أيضاً نيئاً وقد يظن أنه إذا ألقي مع الحبوب في الطبخ أسرع نضجها.
1. إذا طبخ مع اللحم الذي لا ينضج أنضجه سريعاً
2. إدمان أكله يهزل الأبدان الضخمة من غير ضرر لاحق بآكله ويؤكل نيئاً ومطبوخاً.
أونومالي:
معناه شراب وعسل لأن أونو باليونانية شراب ومالي عسل. وهو بعض الأشربة أجود ما يكون منه الذي يعمل من شراب عتيق قابض وعسل جيد، لأن الذي يعمل هكذا هو أقل نفخة ويدرك سريعاً والعتيق منه يغذو البدن وأما المتوسط بين العتيق والحديث فإنه بين البطن ويدر البول، وإذا شرب على الطعام كان ضاراً، وإذا شرب قطع شهوة الطعام في أول الأمر ثم إنه بعد يهيجها وأكثر ذلك ما يعمل على هذه الجهة يؤخذ من الشراب جرتين ويخلط بها جرة من العسل، ومن الناس من يطبخ العسل بالشراب ويوعيه ليدرك سريعاً، ومنهم من يريد منه تليين الطبيعة ويأخذ من عصيره فيغلي منه ستة أقساط ويخلط بها قسطاً من عسل، ثم يدعه حتى يبرد ثم يوعيه فيبقى حلواً.
ايمارواي قالس:
هو سوسن أصفر ومن الناس من سماه إيماروقاطيقطس
1. أصله إذا شرب مسحوقاً أو احتمل بالعسل في صوفة أحمر من الرحم الرطوبة المائية والدم
2. إذا تضمد بورقه مسحوقاً سكن الأورام الحارة العارضة للثدي بعد الولادة وأورام العين الحارة
3. أصله وورقه يتضمد بهما لإحراق النار فينتفع بهما.
ايمونيطس:
1. في مذاق هذا النبات قبض إذا شرب بالخل حلل ورم الطحال الجاسي.
ايارانوطاني:
1. أصل هذا النبات إذا سقي بالشراب وعمل منهما ضماد كانا صالحين لضرر الهوام
2. أصله إذا شرب من الورق مقدار درخمي على الريق مع ثلاث أوثولوسات كندروقوطولي من شراب عتيق سخن وفعل ذلك أربعة أيام متوالية كان صالحاً لليرقان
3. إذا تضمد بالورق سكن الأورام البلغمية المزمنة والأورام الحارة وينقي القروح الوسخة،
4. إذا طبخ هذا النبات بالشراب وتغرغر به قلع خبث القروح العتيقة التي تكون على جانبي أصل اللسان ومنع القروح الخبيثة من أن تنبسط في الفم
5. قد يسقى من كان به حمى غب العقدة الثالثة من قضبان هذا النبات من جهة الأرض مع ما حواليها من الورق، وقد يسقى من كان به حمى ربع العقدة الرابعة مع ما حواليها من الورق
6. سمي بهذا الاسم لأنه ينتفع به في التطهير إذا علق على البدن ومعنى اسمه العشبة المقدسة المكرمة.
ايثوليس:
1. عروق هذا النبات إذا طبخت وشرب طبيخها نفع من عرق النسا والشوصة ونفث الدم من الصدر وخشونة الحلق وقد يهيأ منه أيضاً إذا خلط بالعسل لعوق لهذه الأوجاع.
ايداارندا:
1. يشفي انفجار الدم واستطلاق البطن وقروح الأمعاء والنزف العارض للنساء وغير ذلك من أمثال هذه الأشياء إذا شرب، وإذا وضع من خارج فعل
2. أصل هذا النبات قابض شديد القبض يصلح المواضع التي يحتاج إلى القبض فيها
3. قد يشرب لإسهال البطن ولسيلان الرطوبات المزمنة من الرحم، و
4. قد يقطع نزف المم من أي عضو كان.
ايذيقون: أجوده ما كان كحلي اللون ينماع بالماء ليناً وهو من الأدوية التي
1. تبرد تبريداً يسيراً
2. يحلل الأورام البلغمية والأورام الحارة
3. قد ينقي القروح ويقلعها.
ايزيغارن:
1. له أصل لا ينتفع به في الطب
2. لورق هذا النبات وزهره قوة تبرد ولذلك إذا تضمد بهما وحدهما أو بشيء يسير من ميبختج أبرأ الأورام العارضة في الخصي والمقعدة وإذا خلطا بدقيق الكندرأبرآ الجراحات العارضة في الأعصاب وغيرها من الأعضاء والشيء الذي في الزهر الشبيه بالشعر إذا تضمد به مع الخل فعل ذلك، وإذا شرب هذا الشيء الشبيه بالشعر وهو طري عرض منه اختناق.
ايرسا: السوسن الأسمانجوني،
1. قوته مسخنة ملطفة
2. يصلح للسعال ويلطف ما عسر نفثه من الرطوبات التي في الصدر
3. إذا سقي منه وزن سبع درخميات بماء العسل أسهل كيموساً غليظاً بلغمياً ومرة صفراء
4. يجلب النوم
5. يبرىء من المغص
6. إذا شرب بالخل نفع من نهش الهوام والمطحولين والذين بهم تشنج في العصب
7. ينفع من البرد والنافض والذين يمذون بلا جماع
8. إذا شرب بالشراب أدر الطمث
9. إذا سلق وتكمد به النساء كان نافعاً من أوجاع الرحم لتليينه الصلابة التي تكون فيه وفتحه فمه إذا انضم
10. يهيأ منه حقنة نافعة من عرق النسا ونتن اللحم في النواصير وفي القروح العميقة
11. إذا هيىء منه ومن العسل فرزجات واحتمل جذب الجنين وأخرجه
12. إذا سلق وضمدت به الخنازير والأورام الصلبة المزمنة لينها
13. يملأ القروح إذا سحق وذر عليها وإذا خلط بالعسل وطلي عليها نقاها ويكسو العظام العارية لحماً
14. إذا ضمد به الرأس مع الخل ودهن الورد نفع من الصداع
15. إذا خلط به خربق أبيض ضعفه ولطخ به الكلف والرطوبة اللبنية نقاها
16. قد يقع في أدوية الفرزجات والمراهم وفي الأدهان التي تحلل الأعياء
17. إذا شرب بشراب نفع من الهتك وفسخ العضل وسكن وجع الكبد والطحال الباردين
18. التمضمض بطبيخه يسكن وجع الأسنان ويضمر اللهاة
19. يجلس في طبيخه لصلابة الرحم وأوجاعه الباردة
20. دهنه يذهب الإعياء وإذا قطر مع الخل سكن دوي الآذان ومنع النزلات ودهن الإيرسا يفتح أفواه البواسير.
21. بدل الإيرسا في إسهال الماء ثلث وزنه مازريون مع ثلاث أواقي لبن اللقاح.
المدير العام- المدير العام
- عدد المساهمات : 7164
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
رد: الجامع لمفردات الأدوية قسم 5
وكثر الله من امثالكم لخدمتكم لاخوانكم واخواتكم
Magedouline- عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
مواضيع مماثلة
» الجامع لمفردات الأدوية قسم 7
» الجامع لمفردات الأدوية قسم 2
» الجامع لمفردات الأدوية والأغذية في أسلوب عصري
» الجامع لمفردات الادوية قسم 6
» الجامع لمفردات الادوية قسم 8
» الجامع لمفردات الأدوية قسم 2
» الجامع لمفردات الأدوية والأغذية في أسلوب عصري
» الجامع لمفردات الادوية قسم 6
» الجامع لمفردات الادوية قسم 8
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 13, 2024 11:39 am من طرف كاردينيا
» رمل إستخراج الكنوز و الدفائن
الجمعة أكتوبر 28, 2022 11:10 pm من طرف السيد المبروك
» من بسائط علم الرمل الأولية
الإثنين أكتوبر 24, 2022 7:04 pm من طرف السيد المبروك
» بيان ما يحتاج اليه الرمل قبل ضرب المسألة
الإثنين أكتوبر 24, 2022 6:53 pm من طرف السيد المبروك
» من ثمار علم الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:36 am من طرف المنصور بالله
» الطريقة الكاشفة في الرمل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:13 am من طرف المنصور بالله
» لمعرفة الحق من الباطل
الأحد سبتمبر 18, 2022 11:10 am من طرف المنصور بالله
» لأستخراج الملك من الأسم وطريقة القسم عليه
الإثنين يوليو 11, 2022 11:55 am من طرف نصير العزاوي
» قرعة الرمل افضل واسرع و طريقه للكشف عن امور المستقبل مثل الزواج العمل و امور اخرى
الجمعة يونيو 10, 2022 4:47 pm من طرف انور السادات